مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي طريقة تعليم الطفل تنظيف أنفه ؟

تعليم طفلكِ طريقة التمخط والاعتماد على نفسه في تنظيف أنفه أحد الدروس المهمة في آداب النظافة، التي يجب أن يتعلمها الطفل وتصبح سلوكًا اعتياديًا لديه، لكن السؤال: متى يمكن البدء في تعليم طفلكِ مهارة التمخط بمفرده؟

يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين البدء في تعلم هذه المهارة، من خلال تقليد آبائهم وأشقائهم الأكبر منهم سنًا، لكن احرصي دائمًا عند تعليم طفلكِ أي مهارة أو عادة أن تثني عليه، حتى يصبح لديه الاستعداد النفسي للتعلم.

عزيزتي إليكِ عدة خطوات عليكِ القيام بها من أجل تعليم طفلكِ التمخط بمفرده دون مساعدة منكِ:

علمي طفلكِ زفر الهواء بقوة من أنفه:
يُعد زفير الهواء، سواءً من الفم أو من الأنف، مهارة مكتسبة على عكس التنفس بانتظام مثلًا، فيمكنكِ مساعدة طفلكِ في تعلم طريقة الزفير من الأنف بقوة، وذلك في الوقت الذي لا يعاني فيه من الزكام أو نزلات البرد، وحتى يفهم بشكل أفضل طريقة الزفير الصحيحة ويصبح قادرًا على الزفير بمفرده دون الحاجة إلى مساعدتكِ بعد ذلك، اجعليه يسد فتحة الأنف اليمنى ويدفع هواء الزفير من الفتحة اليسرى ثم العكس حتى تصبح هذه الخطوة سهلة ويعتاد عليها.

علمي طفلكِ السيطرة على الهواء الذي يمر من أنفه:
يمكنكِ أن تعلمي طفلكِ كيفية السيطرة على عمليتي الشهيق والزفير وقوة دفع الهواء خارج الأنف، واشرحي له الغرض من عملية التمخط، وما هو المخاط، وأعطيه مرآة ليرى ما بأنفه ليتمكن من معرفة المخاط الزائد بسبب نزلات البرد والحساسية، ومتى يحتاج إلى تنظيف أنفه.

علمي طفلكِ استخدام المناديل الورقية:
يمكنكِ الآن أن تعطي لطفلكِ منديلًا ورقيًا، لأن المناديل المصنوعة من القماش تحمل الفيروسات، وعلميه كيف يمسك المنديل بين الإبهام والسبابة ويضعه على أنفه، ثم اشرحيِ له كيف يضغط على فتحة أنفه اليمنى وينفث بقوة عن طريق الفتحة اليسرى ثم العكس، واحرصي على تمثيل ذلك أمامه عدة مرات حتى يقلدكِ.

احرصي على مساعدة طفلكِ على التخلص من المخاط عدة مرات في اليوم، حتى لا يعاني من حدوث التهابات مؤلمة في الأٌذن.

احرصي عزيزتي على استشارة الطبيب إذا كان طفلكِ عرضة للإصابة بالتهابات الأذن أكثر من غيره من الأطفال، وكان تنظيف الأنف والتمخط لا يكفيانه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه