مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي تغيرات الجلد في أواخر العمر ؟ أسبابها وعلاجها ؟

تغيرات الجلد في أواخر العمر ، هو مصطلح يطلق على فشل الجلد في القيام بوظائفه بشكل سليم ، مثله مثل سائر أعضاء الجسم ، ويبدأ المعاناة من

بعض المشكلات مثل القرح الجلدية والتي تعد أشهرمشكلات كبار السن والتي تنتج عن الضغط ، تعد الوقاية من هذه التغيرات التي تتطرأ على الجلد نتيجة لتقدم العمر أو علاجها أمر غير مؤكد في غالبية الحالات عندما يكون المريض في أواخر العمر ، لكن هناك طرق لمساعدة المريض في هذه المرحلة مع الوعي لهذه التغيرات والتدهور الذي يصيب الجلد في هذه المرحلة من العمر .

 

تغيرات الجلد في أواخر العمر :
*تغيرات الجلد في أواخر العمر تعني تراجع الحالة الصحية للمريض مما يؤدي لوفاته بسبب تدهور حالته المرضية ، والتي يصحبها خلل في وظائف كثير من أعضاء الجسم وتوقفها عن العمل في النهاية ويعد الجلد أحد هذه الأعضاء التي تمر بهذه التغيرات .

*هناك عدة أسباب تعمل على تراجع الجلد عن القيام بوظائفه في حماية الجسم في هذه المرحلة المتأخرة من العمر ، حيث تبدأ كمية الدم التي تصل للجلد في النقصان ، حيث يتجه الدم لأعضاء أخرى أكثر أهمية مثل القلب والدماغ ، مما يقلل نسبة الأكسجين الواصلة للجلد ، مما يقلل المغذيات الهامة التي تصل للجلد والتي تحافظ على صحته وقوته .

*يتأثر الجلد بنقص الدم والأكسجين والمغذيات الواصلة له مما يجعله غير قادر على القيام بوظيفته في حماية الجسم ، وتبدأ وظائفه في التدهور مما يؤدي لظهور مشكلات صحية تنتج عن العديد من المؤثرات الخارجية ، حيث يمكن لأي جرح بسيط أن يصاب بالعدوى ، وتمزق الجلد ، أو التقرحات الجلدية نتيجة لضغط الجسم عليها لطول فترة الجلوس أو النوم .

*تظهر التقرحات الجلدية عادة في أسفل الظهر ، فوق الأرداف مباشرة فيما يعرف بالمنطقة العجزية العصعصية ، وتكون هذه التقرحات على شكل كمثرى ، أو حدوة حصان ، كما تصاب أصابع اليدين والقدمين ، الأذن ، والأنف بالتقرحات والتشقق ، قد يتغير لون الجلد ، وتنخفض درجة حرارته ليصبح باردا وأقل ليونة ، مع الشعور بالألم أحيانا في تلك المنطقة نتيجة التشققات الجلدية أوالتقرحات أو العدوى .

أسباب حدوث تغيرات الجلد في أواخر العمر :
– السلس .
– الضعف وقلة الحركة .
– خلل جهاز المناعة .
– انخفاض ضغط الدم .
– سوء التغذية والجفاف وخسارة الوزن .
– الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان .

– الاحتكاك والضغط على الجلد .
– استعمال بعض الأدوية .
– استعمال بعض الأجهزة التي تؤثر على الجلد .

الوقاية من تغيرات الجلد في أواخر العمر :
– قد يكون من الصعب الوقاية من تغيرات الجلد في هذه المرحلة العمرية مثل التقرحات الناتجة عن الضغط ، وخاصة عند خضوع الجسم لأجهزة علاجية للسيطرة على فشل وظائف الجسم في أداء وظائفه .
– تظهر تغيرات الجلد في بعض الحالات بالرغم من العناية الفائقة التي يلقاها المريض ، لكن توقف الجلد عن العمل يجعل وقايته من التغيرات أمرا صعبا ، وخاصة مع تدهور عمل الجهاز المناعي مما يؤدي لتعرض الجلد للعدوى والأمراض .

العلاج :
* تحدد خطة العلاج بالتعاون بين الطبيب والأشخاص المقربين القائمين على رعاية الشخص المريض ، لاختيار الأسلوب الأفضل للعناية بالجلد مع توفير الراحة للمريض .
* هناك بعض التغيرات الجلدية التي يمكن علاجها في مرحلة أواخر العمر بالرغم من ندرتها ، لذا يجبا اختيار الطريقة المثلى للتعامل مع الحالة ، مع تقدير الألم الناجم عن تضرر الجلد وكيفية تقليله مع اختيار نمط العلاج .
* علاج اصابات الجلد في مرحلة أواخر العمر تتضمن الرعاية الملطفة ، والتي تعمل على الحفاظ على الجلد بحالته الراهنة والعمل على منع مزيد من التدهور ، وتهتم الرعاية الملطفة بتوفير أقصى سبل الراحة للمريض .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه