مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي اسباب خفقان القلب للحامل؟

تشعرين بأن قلبك ينبض بسرعة، أو ينبض بشكل غير منتظم لبضع

ثوان أو دقائق حتّى؟ ينتابك القلق والخوف من هذه الحالة؟ إكتشفي معنا ما هي أسباب خفقان القلب خلال الحمل؟ وهل ذلك طبيعي أم يدل إلى وجود شيء خطير؟

تسارع ضربات القلب والخفقان أثناء الحمل أمرٌ سائد وطبيعي ولا يحتاج علاجاً في الكثير من الحالات، وفي حال زيادة عدد ضربات القلب عن المعدّل الطبيعي والشعور بعدم القدرة على بذل أي مجهود، هنا يجب على المرأة الحامل أن تلجأ إلى الطبيب المختص لأن ذلك قد يكون ناتجاً عن مشكلة صحية معينة.

من الطبيعى أن تحصل زيادة في ضربات القلب أثناء الحمل لأن الحمل يمثّل عبئًا على الدورة الدموية للأم، لكن في حالة الارتفاع الزائد لضربات القلب فذلك يكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض منها الغدّة الدرقية وارتفاع ضغط الدم أو أن الأم تعاني من مرض في صماّمات القلب، أو فقر الدم، أو الأملاح أو وجود أي خلل في القلب لا يكون مكتشفاً عند المرأة ليأتي الحمل ويكشفه.

كذلك يجب الإنتباه تجاه الارتفاع الزائد في ضربات القلب الذي من شأنه أن يؤدي إلى حدوث قصور في كمية الدم الذي يصل إلى الجنين، ومن الممكن أن يؤثّر على صحة الطفل والأم ويؤدي إلى حدوث مضاعفات إذا لم تتم معالجة السبب.

هذا إضافة إلى أنّ زيادة ضخّ الدم من القلب خلال الحمل من شأنه أن يؤدي إلى ضيق التنفس للحامل، لذلك عليك إستشارة طبيب القلب ولو لمرّة خلال حملك والخضوع لتخطيط القلب وصورة صدى القلب لتوضيح وجود أيّ خلل.

كما تنصح المرأة الحامل بمتابعة وزنها والحرص على عدم زيادته أكثر من الطبيعي، والتركيز في غذائها على البروتينات وكذلك الخضروات والفواكه والتقليل من النشويات، والإمتناع عن المشروبات الغازية والمنشطة كالقهوة...

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه