مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي أسباب انقطاع الطمث باكراً؟

تتساءل المرأة أحياناً عن الأسباب الخفية التي تكمن وراء الانقطاع الباكر للطمث لديها، لذلك أردنا اليوم من خلال هذا المقال من صحتي أن نستعرض

أهم الأسباب معك فلربما تجدين الإجابة التي تبحثين عنها.

 

- أسباب وراثية وراء انقطاع الطمث باكراً: إن انقطاع الطمث عند الوالدة أو الأخت أو الجدة بشكل مبكر قد ينتقل اليك أيضاً فبحسب الخبراء انقطاع الطمث باكراً قد يكون من الأسباب الوراثية فبحسب دراسات علمية تبين أن حوالي ٢٠٪ من حالات انقطاع الطمث الباكر أتت من أسباب وراثية.

- الأسباب الجينية قد تكون هي العنوان: هناك جين مسؤول عن متلازمة X وهي من الجينات المتحدة من أنواع القصور الفكري وإن لم تكن حتى المرأة تعاني من هذه المتلازمة فهي قد تعاني تحولاً في نفس الجين مما يؤدي الى مشاكل في المبايض وقصور أساسي مرتبط بالعامل X.

- إضطرابات على صعيد المناعة الذاتية: للغدة الدرقية دور في انقطاع الطمث المبكر لأن التهابها يؤثر على هذا الأمر الى جانب مرض آخر يعرف بمرض أديسون وهو عبارة عن عدم إنتاج الغدد الكظرية للهرمونات الكافية وهنا يبدأ جهاز المناعة عند المرأة بمهاجمة المبايض التي تعيش فيها البويضات وتنمو.

- التدخين هو من أسباب انقطاع الطمث باكراً: يسبب التدخين فشلاً مبكراً للمبايض وفي جسم المرأة هناك عدد من البصيلات ترافقها حتى سن اليأس ولكن التعرض للتدخين يجعل المرأة تفقد هذه البصيلات مما يتسبب لها بانقطاع مبكر للطمث.

- التعرض للعلاج الكيميائي: تضر علاجات السرطان أو المعروفة بالعلاجات الكيميائية بالمادة الجينية في خلايا المبايض ولكن الأمر يتوقف على نوع الإشعاع وكميته الى جانب المكان الذي يتعرض له الجسم الى إشعاع والأمر هنا ليس معمماً على كل النساء فمنهن من ينقطع لديهن الطمث باكراً مع بدء العلاجات ومنهن من لا يتأثرن بالأمر حتى بعد انتهاء العلاج.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه