مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي أسباب الافراط في تناول الأكل؟

الافراط بالأكل هو الرغبة بتناول الطعام على الرغم من الشعور بالشبع، وذلك لعوامل نفسية وهرمونية تختلف

من حالة لأخرى وتحتاج لعلاج مختلف بالتأكيد ، ويمكن أن تستمر حالة الشراهة لفترة ثم تتوقف أو يمكن أن تستمر مسببةَ للمريض أمراض كثيرة بسبب البدانة، ويتم تشخيص المرض من خلال التعرف على شكوى المريض وعلامات البدانة في بعض الحالات، بالإضافة إلى تحاليل الدم وخصوصاً هرموني الأنسولين والثيروكسين وباقي التحاليل الأخرى، وفي حالة وجود نشاط زائد في الغدة الدرقية يتم التأكد من السبب بإستخدام تحاليل أخرى كالتصوير المقطعي للدرقية والفحص السريري و غيره ، أما عن العوامل النفسية فيتم التعرف عليها بسهولة من خلال المقابلة الشخصية الطبية والتاريخ الصحي وبعض الأعراض والعلامات التي تبين إصابة المريض ببعض الأمراض النفسية.

 

أهم أسباب الافراط بالأكل :

‏1- التوتر: التوتر يجعل بعض الناس بحاجة للطعام لإستعادة الطاقة التي استنفذت خلال اليوم وكذلك الرغبة في التخلص من المشاعر المزعجة لأن الإنشغال بالطعام يطرد هذه الإفكار وتسمى هذه الحالة بالأكل الإنفعالي.

2- القلق والغضب والشجار: تسبب هذه المشاعر حالة نفسية تدفع الشخص لتناول الطعام لشغل الذهن والتنفيس عن الغضب.

3- الإحساس بالضجر: فترات الفراغ  الطويلة خلال اليوم والإحساس بالوحدة وقلة الأصدقاء يجعل من الطعام خير صديق‏ لبعض الأشخاص الذين يلجؤون إلى الطعام للتغيير أو الهروب من بعض الظروف أو مشاعر الإحباط والإحساس بالذنب والإكتئاب.

4- مرض السكري: أمراض السكري من النوع الأول، الثاني، وسكري الحمل، أو بسبب نقص مستوى السكر بالدم.

5- تناول الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الإكتئاب والكورتيزون الذي يضاد هرمون الأنسولين في إداء وظائف و منها إدخال السكر الموجود بالدم إلى الخلايا مما يجعل الخلايا تنبه الجهاز العصبي لحاجتها للسكر، فيكون رد فعل الجهاز العصبي أن يزيد من شهيه المريض للطعام و يستمر التنبيه و يستمر المريض بالأكل دون أن يصل السكر للخلايا و هكذا.

هذه هي أهم مسببات مرض الافراط بالاكل ويتم العلاج وفق ما يثبت من مسبباتٍ للمرض،فلكل حالةٍ علاجٌ خاصٌ.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه