مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي أسباب الآلام الحوض أثناء الحمل !

الشعور بالألم أو عدم الراحة في منطقة الحوض خلال الحمل من المشاكل الشائعة للغاية، فالأربطة تُشد وتتغير مستويات الهرمونات، وتتغير أماكن الأعضاء حول الرحم كذلك.

لكن في بعض الأحيان، يكون هذا الألم علامة تخبركِ بأن هناك شيئًا ما أخطر يحدث، اليوم سنتحدث أكثر عن آلام الحوض خلال الحمل وأسبابها.

الأسباب الشائعة لآلام الحوض خلال الحمل:

تغير الوضع من مفاصل الحوض المرتخية إلى الضغط الشديد للطفل ووزنه، هو سبب مشاكل الحوض وألمها الأكثر شيوعًا، لكن لو صاحب هذا الألم نزيف أو إفرازات غير طبيعية أو تقلصات، فهذا هو الوقت المناسب للاتصال بطبيبكِ.

تمدد الرحم

منذ الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع الثاني عشر ستشعرين ببعض الألم، الذي قد يبدو مثل أوجاع الدورة الشهرية، وطالما لا يوجد نزيف فلا داعي للقلق لأن هذا هو ألم تمدد الرحم، والذي تشعرين به في الحمل الأول أكثر من الحمل الثاني أو الثالث.

تكيسات المبايض

تكيسات المبايض، التي تسبب خللًا في عملية التبويض من الأشياء المعتادة لكثير من السيدات، لكنها قد تصبح ضاغطة على الرحم خلال نموه، ما يسبب بعض الألم، وعند انفجار أي من هذه التكيسات سيصبح الألم أكبر، لذلك لو كان لديكِ تاريخ مرضي مع تكيسات المبايض، يجب أن تخبري طبيبكِ بذلك، ويمكنه عن طريق السونار التأكد من عدم وجودها خلال الحمل.

شد الأربطة المستديرة

في الثلث الثاني من الحمل، سيبدأ شعور بالوجع في الأربطة بجانبي الجسم، بسبب تمدد الرحم مع كبر حجم الجنين، وسيزداد شعوركِ هذا عندما تمشين أو تقومين من على المقعد، فالرحم يتغير وضعه ويجذب الأربطة، والنوم على جانبكِ سيجعل الألم أقل، وغالبًا ما يزول تمامًا عند الأسبوع الرابع والعشرين.

كبر حجم الجنين

ما إن يبدأ الثلث الأخير من الحمل، قد تبدئين في الشعور بالألم في منطقة الحوض بسبب كبر حجم الجنين، ما يضغط على الأعصاب الخاصة في المهبل والساقين، وغالبًا ما يحدث الألم عند الحركة، مثل المشي أو ركوب السيارة، والراحة والنوم على الجانب الآخر يقلل من هذا الألم.

تقلصات براكستون هيكس

الشعور بعدم الراحة في الحوض، الذي يذهب ويجيء قد يكون تقلصات، لكنها غير موجعة بشكل عام، وهي تسمى براكستون هيكس، وهي مختلفة عن التقلصات التي تسبب الولادة، وغالبًا ما تبدأ هذه التقلصات عند الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يكون سببها الجفاف، لذلك تأكدي من شربكِ لكميات كافية من المياه.

يمكنكِ التفرقة بينها وبين التقلصات العادية الخاصة بالولادة، بأنه في حالة تقلصات براكستون هيكس، عندما تنامين على جانبكِ ستشعرين برحمكِ يبدأ في الاسترخاء، وغالبًا ما تختفي هذه التقلصات وحدها، لكن لو كانت أكثر من أربعة تقلصات في الساعة، فاتصلي بطبيبكِ فورًا.ِ

استرخاء مفاصل الحوض

عند نهاية الحمل، سيبدأ إفراز هرمونات تجعل جسمكِ يميل أكثر للاسترخاء، حتى يهيئ الأربطة لعملية الولادة، وهذا الاسترخاء قد يؤثر على مفاصل الحوض، وهو من أسباب الألم في الحوض، بل قد تشعرين أن ساقيكِ لم تعودا ثابتتين كالمعتاد.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه