مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو سبب ازرقاق بعض الأطفال لدى ولادتهم ومتى يجب ان تقلقي؟!

تحلم المرأة الحامل وزوجها طيلة فترة الـ 9 أشهر من الحمل بشكل مولودهما وينتظران

لحظة بلحظة مجيئه بشوق لرؤيته. لكنهما غالبًا ما يتصوّران طفلهما بشكل مثالي ونموذجي فيتفاجآن بعد ولادته بأنه مختلف تمامًا عمّا تصوراه.

 

يولد الأطفال بأحجام وأشكال مختلفة وفي حين أنّ معظمهم يولدون بلون أحمر مائل إلى الزهري، قد يولد البعض بلون أزرق. ما سبب ازرقاق بعض الأطفال لدى ولادتهم ومتى يدعو هذا الإزرقاق إلى القلق؟ اليك الأجوبة عن هذه التساؤلات في هذا المقال من عائلتي.

يستمدّ الجنين في أحشائك الأوكسجين من الحبل السري الذي يحيط به حتى اللحظات الأخيرة قبل ولادته ليتمكّن من التنفس بشكل طبيعي وحينها يبدأ لون طفلك يفتح تدريجيًا ليصبح زهريًا بعدما كان داكنًا قبل انتظام عملية التنفس. وفي بعض الأحيان قد تبقى يدا طفلك ورجلاه زرقاء اللون لبضعة أيام من ولادته حتى انتظام هذه العملية.

ما**سبب هذا الإزرقاق ومتى يجب أن تقلقي؟**

يعود ازرقاق حديثي الولادة لسببين مختلفين وهما:

زرقة الأطراف او acrocyanosis: وهو ازرقاق كفّتي اليدين وفي بعض الحالات النادرة كفتي القدمين أيضًا في الوقت الذي تكون فيه كل أعضاء الجسم زهرية اللون، هذا الإزراق خلقي ويعتبر طبيعيًا في الساعات الـ 24 و48 الأولى التي تلي الولادة. يزول مع تحسّن الدورة الدموية لطفلك الرضيع.

الزرقة او cyanosis: وهي ولادة الطفل أزرق اللون وهي من النوع الخطر لأنها تنتج من بعض الآفات والتشوّهات القلبية في الحالات التي لا يضخّ فيها القلب الدم بشكل كافٍ ولا يحصل الطفل على ما يكفيه من الأوكسحين لذلك يتغيّر لونه. يترافق ازرقاق الطفل مع أعراض أخرى كعدم البكاء وعدم التحرك. وفي هذه الحالة يتّخذ الطبيب الإجراءات الطبية اللازمة لتشخيص حالة الطفل والمبادرة بالعلاج.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه