مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو ثواب قضاء حاجة المؤمن

١ ـ عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من مشى لامرئ مسلم في حاجته فنصحه فيها

، كتب الله له بكلّ خطوة حسنة ، ومحى عنه سيئة ، قضيت الحاجة أولم تقض ، فإن لم ينصحه فقد خان الله ورسوله ، وكان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم خصمه (١).

 

2 ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام : إن الله عزّ وجلّ انتخب قوماً من خلقه لقضاء حوائج فقراء من شيعة علي عليه‌السلام ليثيبهم بذلك الجنّة (٢).

3 ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : أيما مؤمن نفّس عن مؤمن كربة نفّس الله عنه سبعين كربة من كرب الدنيا وكرب يوم القيامة ،

قال : ومن يسّر على مؤمن وهو معسر ، يسّر الله له حوائج الدنيا والآخرة ،

[ ومن ستر على مؤمن عورة ستر الله عليه سبعين عورة من عوراته التي يخلفها (٣) في الدنيا والآخرة ] (٤).

قال : وإن الله لفي عون المؤمن (٥) ما كان المؤمن في عون أخيه المؤمن ، فانتفعوا في العظة وارغبوا في الخير (6).

4 ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من خطا في حاجة أخيه المسلم (7) بخطوة كتب الله له بها عشر حسنات ، وكانت له خيراً من [ عتق ظ ] عشر رقاب ، و صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام (8).

5 ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : قضاء حاجة المؤمن خير من حملان ألف فرس في سبيل الله عزّ وجلّ ، وعتق ألف نسمة (9).

وقال : ما من مؤمن يمشي لأخيه في حاجة إلا كتب الله له بكلّ خطوة حسنة ، وحطّ بها عنه سيئة ، ورفع له بها درجة (10).

وما من مؤمن يفرج عن أخيه المؤمن كربة إلا فرج الله عنه كربة من كرب الآخرة ، وما من مؤمن يعين مظلوما إلا كان ذلك أفضل من صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام (11).
*****************************
(١) عنه في المستدرك : ٢ / ٤١٢ ح ٢ وصدره في ص ٤٠٧ ح ١ وأخرجه في البحار : ٧٤ / ٣١٥ ذ ح ٧٢ عن كتاب قضاء الحقوق للصوري مع اختلاف.

(٢) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٦ ح ٥ وفيه : انتجب بدل انتخب.

وأخرج نحوه في البحار : ٧٤ / ٣٢٣ ح ٩١ والوسائل : ١١ / ٥٧٦ ح ٢ عن الكافي : ٢ / ١٩٣ ح ٢ بإسناده عن المفضّل بن عمر عنه (ع) مع زيادة في آخره.

(٣) في الوسائل : ( يخافها ).

(٤) سقط من النسخة ـ أ ـ.

(٥) في النسخة ـ أ ـ ( المؤمنين ).

(6) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٨ ح ١ وأخرجه عن الكافي : ٢ / ٢٠٠ ح ٥ في البحار : ٧٤ / ٣٢٢ ح ٨٩ نحوه وعن الثواب : ١٦٣ ح ١ ، في البحار : ٧٥ / ٢٠ ح ١٦ باختلاف يسير عن ذريح وعنهما في الوسائل : ١١ / ٥٨٦ ح ٢.

(7) في النسخة ـ ب ـ ( المؤمن ).

(8) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٨ ح ٢ إلى قوله : من عشر رقاب.

(9) مكرر مع حديث ١١٧ ، عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٧ ح ٢ ب ٢٦ وأخرجه عن الكافي : ٢ / ١٩٣ ح ٣ في البحار : ٧٤ / ٣٢٤ ح ٩٢ والوسائل : ١١ / ٥٨٠ ح ١ بإسناده عن صدقة الاحدب ، وأورده في الإختصاص : ص ٢١ مرسلاً ، وفي مصادقة الأخوان : ص ٣٨ ح ٣.

(10) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٧ ح ٢ ب ٢٧ ، وأخرجه عن الكافي : ٢ / ١٩٧ ح ٥ في البحار : ٧٤ / ٣٣٣ ح ١٠٩ والوسائل : ١١ / ٥٨٣ ح ٥ بإسناده عن إبراهيم بن عمر اليماني وعن الإختصاص : ص ٢٢ في البحار : ٧٤ / ٣١١ مرسلاً مثله مع زيادة فيهما.

(11) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٨ ح ٢ وأخرجه عن الإختصاص : ص ٢٢ في البحار : ٧٤ / ٣١١ مرسلاً باختلاف يسير.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه