مجلة ريحانة الالكترونية

ما معنى التعشيش قبل الولادة؟

قد تستيقظين سيدتي ذات صباح خلال فترة الحمل وأنت مصابة بحالة من فرط الحركة والنشاط المُفاجئ وترغبين فى تنظيف منزلك، وتحديدًا فى الفترة الأخيرة من حملك، فتتساءلين عن السبب في ذلك، لا داعي للقلق عزيزتي فأنتِ فقط فى مرحلة تسمى "التعشيش"، فماذا تعني هذه الظاهرة؟ وما أسبابها؟ الإجابة تجدينها في السطور التالية.

ما ظاهرة التعشيش ؟

هى حالة قد تُصيب المرأة الحامل وتحديدًا فى الأسابيع الأخيرة من الحمل، وقد عرفتها النساء منذ القدم ويعتبرنها إنذارًا أوليًّا باقتراب موعد المخاض وأن جسم المرأة قد أصبح مستعدًا للولادة من حيث التغيرات الهرمونية والنفسية، ولا تقتصر هذه الظاهرة فقط على الإنسان ولكنها تصيب أيضًا فصيلة الثدييات وبعض الطيور.
كيف تعرفين أنكِ تمرين بظاهرة التعشيش ؟

ستجدين نفسك تقومين بخلق بيئة آمنة ونظيفة لاستقبال طفلك الجديد، مثلًا ستُفضلين وبرغبة شديدة تنظيف ثلاجتك بشكل دوري مع طهي أنواع مختلفة من الطعام، وستجدين نفسك تُفضلين تطبيق ملابسك بشكل دائم والتأكد من أنها نظيفة، وستمرين دائمًا بمنزلك للتأكد من عدم وجود أى أتربة عالقة بإحدى الزوايا.
هل ظاهرة التعشيش علامة على اقتراب موعد الولادة ؟

ليس بالضرورة أن تكون هذه الظاهرة علامة على اقتراب موعد الولادة، إلا أنها تحدث للسيدات - حسب موقع الجمعية الأمريكية للحوامل - خلال أي فترة من الحمل، ومن الممكن أن تستمر معك منذ بدايته وحتى نهايته، ولكنها أكثر حدوثًا في الأيام الأخيرة، وكذلك قد لا تعاني منه على الإطلاق خلال فترة حملك، بل من الممكن أن تصيبك فقط رغبة في الاستمتاع والذهاب في نزهات والمشي لفترات طويلة قبل تحملك لمسؤوليات الأمومة إن كنتِ جديدة عليها.
هل تشكل ظاهرة التعشيش ضررًا على الحامل ؟

لا يشكل التعشيش ضررًا على الحامل بل ربما تكون الحركة مفيدة لها في تسهيل عملية المخاض ، طالما أنها لا تقوم بمجهود يزيد عن قدرتها أو يشكل خطورة عليها كحمل أشياء ثقيلة أو الوقوف على شيء مرتفع.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه