مجلة ريحانة الالكترونية

ما مشاكل السمع التي يعانيها الأطفال؟


إذا كان طفلك لا ينتبه في بعض الأحيان عندما تنادينه، أو يرفع صوت التلفاز بصورة مبالغ فيها، أو يعاني تأخراً في النطق، فربما قد حان الوقت للتأكد من أنه لا يعاني أي مشاكل في السمع.الخطوة الأولى، هي فحص الطفل للتأكد من عدم وجود أي عيوب خلقية بالأذن، ثم قياس ضغط الأذن ومستوى السمع، إذ يمكن ذلك منذ عمر يوم واحد، وحالياً يتم قياس السمع للأطفال عند الولادة، كإجراء روتيني.


وأسباب ضعف السمع لدى الأطفال كثيرة، البعض منها قد يكون خلقياً أو وراثياً، وهي أسباب نادرة، وتحدث في مجتمعنا نتيجة زواج الأقارب، أما الأسباب الأكثر شيوعاً، فهي أسباب مكتسبة ويمكن علاجها بسهولة. وبعض أسباب ضعف سمع الأطفال قد تكون بسيطة، مثل تجمع الشمع بالأذن الخارجية وتتحسن المشكلة بمجرد إزالة الشمع في العيادة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه