مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

1٧ ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قلت بمكّة (1) له : إن لي حاجة ، فقال : تلقاني بمكّة ،

فلقيته ، فقلت : يا بن رسول الله إن لي حاجة ؟ فقال : تلقاني بمنى ، فلقيته بمنى ، فقلت : يابن رسول الله إن لي حاجة ، فقال : [ هات ] (2) حاجتك فقلت : يا بن رسول الله إنّي كنت أذنبت ذنبا فيما بيني وبين الله عزّ وجلّ ، لم يطلع عليه أحد ، و اجلّك (3) أن أستقبلك به ،

 

فقال : إذا كان يوم القيامة تجلّى (4) الله عزّ وجلّ لعبده المؤمن فيوقفه على ذنوبه ذنباً ذنباً ، ثم يغفرها له ، لا يطّلع على ذلك ملك مقرّب ، ولا نبيّ مرسل.

وفي حديث آخر : ويستر عليه من ذنوبه ما يكره أن يوقفه عليه ، ثم يقول لسيئاته كوني حسنات ، وذلك قول الله عزّ وجلّ : ( فَاولئكَ ـ الّذينَ ـ يُبَدِّلُ الله سَيّئاتِهِمْ حَسَناتٍ (5) ) (6).

1٨ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام : إن الكافر ليدعو [ في حاجته ] 7 فيقول الله عزّ وجلّ : عجّلوا حاجته بغضا لصوته.

وإنّ المؤمن ليدعو في حاجته ، فيقول الله عزّ وجلّ : أخّروا حاجته شوقاً إلى صوته ، فإذا كان يوم القيامة قال الله عزّ وجلّ : دعوتني في كذا وكذا فأخّرت إجابتك وثوابك كذا وكذا ، قال : فيتمنى المؤمن أنّه لم يستجب له دعوة في الدنيا فيما يرى من حسن الثواب (8).

1٩ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن المؤمن إذا دعا الله عزّ وجلّ أجابه ـ فشخص بصري نحوه إعجابابها ـ قال ، فقال : إن الله واسع لخلقه (9).

2٠ ـ وعن ابن أبي البلاد ، عن أبيه ، عن بعض أهل العلم قال : إذا مات المؤمن صعد ملكاه ، فقالا : يا ربّ مات فلان ، فيقول : انزلا ، فصليا عليه عند قبره و هلّلاني وكبّراني إلى يوم القيامة ، واكتبا ما تعملان له (10).
2١ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن المؤمن رؤياه جزء من سبعين جزء من النبوّة ومنهم من يعطى على الثلاث (11).
*******************************
(1) الظاهر زيادة لفظ ( بمكة ) فإنّه قال : تلقاني بمكة.

(2) ما بين المعقوفين من البحار ، والظاهر أنّه ساقط والحديث دالّ عليه.

(3) في الأصل : وأجلك أن أجلك.

(4) في الأصل : ( يحل ) وهو تصحيف.

(5) الفرقان / ٧٠ ، ( والذين ، ليست من أصل الآية ).

(6) أخرجه في البحار : ٧ / ٢٥٩ ح ٥ عن كتاب الزهد : ص ٩١ ح ٢٤٥ بإسناده عن حجر بن زائدة ، عن رجل ، عنه (ع) باختلاف يسير ، ونحو ذيله في ص ٢٨٧ ح ٢ عن العيون : ٢ / ٣٢ ح ٥٧ بأسانيده. الثلاثة عن الرضا عن آبائه عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله وصحيفة الرضا : ص ٣١ مرسلاً.

(7) سقطت من النسخة ـ ب ـ.

(8) أخرجه في البحار : ٩٣ / ٣٧٤ عن عدّة الداعي : ص ١٨٨ مرسلاً من قوله ( إن المؤمن ليدعو ... )

(9) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٥ ح ١٧ وفيه بما بدل بها وهو أنسب.

(10) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٦ ح ١٨.

(11) عنه في البحار : ٦١ / ١٩١ ح ٥٩ وفيه الثلث بدل الثلاث ، وأخرجه في ج ٦١ / ١٧٧ ح ٤٠ عن الكافي : ٨ / ٩٠ ح ٥٨ بإسناده عن هشام بن سالم ، وفيه رأي المؤمن ورؤياه وذكر نحوه ( سقط هذا الحديث من ب ).