مجلة ريحانة الالكترونية

ما خصّ الله به المؤمنين من الكرامات والثواب 4

1٧ ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قلت بمكّة (1) له : إن لي حاجة ، فقال : تلقاني بمكّة ،

فلقيته ، فقلت : يا بن رسول الله إن لي حاجة ؟ فقال : تلقاني بمنى ، فلقيته بمنى ، فقلت : يابن رسول الله إن لي حاجة ، فقال : [ هات ] (2) حاجتك فقلت : يا بن رسول الله إنّي كنت أذنبت ذنبا فيما بيني وبين الله عزّ وجلّ ، لم يطلع عليه أحد ، و اجلّك (3) أن أستقبلك به ،

 

فقال : إذا كان يوم القيامة تجلّى (4) الله عزّ وجلّ لعبده المؤمن فيوقفه على ذنوبه ذنباً ذنباً ، ثم يغفرها له ، لا يطّلع على ذلك ملك مقرّب ، ولا نبيّ مرسل.

وفي حديث آخر : ويستر عليه من ذنوبه ما يكره أن يوقفه عليه ، ثم يقول لسيئاته كوني حسنات ، وذلك قول الله عزّ وجلّ : ( فَاولئكَ ـ الّذينَ ـ يُبَدِّلُ الله سَيّئاتِهِمْ حَسَناتٍ (5) ) (6).

1٨ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام : إن الكافر ليدعو [ في حاجته ] 7 فيقول الله عزّ وجلّ : عجّلوا حاجته بغضا لصوته.

وإنّ المؤمن ليدعو في حاجته ، فيقول الله عزّ وجلّ : أخّروا حاجته شوقاً إلى صوته ، فإذا كان يوم القيامة قال الله عزّ وجلّ : دعوتني في كذا وكذا فأخّرت إجابتك وثوابك كذا وكذا ، قال : فيتمنى المؤمن أنّه لم يستجب له دعوة في الدنيا فيما يرى من حسن الثواب (8).

1٩ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن المؤمن إذا دعا الله عزّ وجلّ أجابه ـ فشخص بصري نحوه إعجابابها ـ قال ، فقال : إن الله واسع لخلقه (9).

2٠ ـ وعن ابن أبي البلاد ، عن أبيه ، عن بعض أهل العلم قال : إذا مات المؤمن صعد ملكاه ، فقالا : يا ربّ مات فلان ، فيقول : انزلا ، فصليا عليه عند قبره و هلّلاني وكبّراني إلى يوم القيامة ، واكتبا ما تعملان له (10).
2١ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن المؤمن رؤياه جزء من سبعين جزء من النبوّة ومنهم من يعطى على الثلاث (11).
*******************************
(1) الظاهر زيادة لفظ ( بمكة ) فإنّه قال : تلقاني بمكة.

(2) ما بين المعقوفين من البحار ، والظاهر أنّه ساقط والحديث دالّ عليه.

(3) في الأصل : وأجلك أن أجلك.

(4) في الأصل : ( يحل ) وهو تصحيف.

(5) الفرقان / ٧٠ ، ( والذين ، ليست من أصل الآية ).

(6) أخرجه في البحار : ٧ / ٢٥٩ ح ٥ عن كتاب الزهد : ص ٩١ ح ٢٤٥ بإسناده عن حجر بن زائدة ، عن رجل ، عنه (ع) باختلاف يسير ، ونحو ذيله في ص ٢٨٧ ح ٢ عن العيون : ٢ / ٣٢ ح ٥٧ بأسانيده. الثلاثة عن الرضا عن آبائه عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله وصحيفة الرضا : ص ٣١ مرسلاً.

(7) سقطت من النسخة ـ ب ـ.

(8) أخرجه في البحار : ٩٣ / ٣٧٤ عن عدّة الداعي : ص ١٨٨ مرسلاً من قوله ( إن المؤمن ليدعو ... )

(9) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٥ ح ١٧ وفيه بما بدل بها وهو أنسب.

(10) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٦ ح ١٨.

(11) عنه في البحار : ٦١ / ١٩١ ح ٥٩ وفيه الثلث بدل الثلاث ، وأخرجه في ج ٦١ / ١٧٧ ح ٤٠ عن الكافي : ٨ / ٩٠ ح ٥٨ بإسناده عن هشام بن سالم ، وفيه رأي المؤمن ورؤياه وذكر نحوه ( سقط هذا الحديث من ب ).

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه