مجلة ريحانة الالكترونية

ما المقدار الآمن لتناول الأسماك أسبوعيًّا؟

البروتينات الصحية الخالية من الدهون وفيتامين "د" وحمض "الأوميجا 3" ومعدن السيلينيوم وغيرها، كلها عناصر مهمة وحيوية لصحة الجسم تفتقدين معظمها عندما لا تتناولين الأسماك بشكل كافٍ.

المقدار الآمن لتناول السمك أسبوعيًّا

:

المخاوف التي تصيب البعض عند تناول السمك أكثر من مرتين أسبوعيًّا جعلت العلماء والباحثين يقومون بمزيد من الأبحاث حول التأثيرات السلبية لتناول الأسماك بكمية كبيرة على الجسم، لكن النتيجة كانت صادمة وفي الوقت ذاته سعيدة لمحبي الأسماك.

النتيجة الصادرة عن إدارة الغذاء ومنظمة القلب الأمريكيتين أعطت الإشارة الخضراء بإمكانية تناول حصة من الأسماك يوميًّا تبلغ نصف كيلو، وهذا القدر لا يمثل أي خطورة على الجسم، بل على العكس يمنحه المقدار المناسب من العناصر الغذائية والصحية التي لا تحمل أي آثار جانبية في الجسم، الآن يمكنكِ تناول السمك يوميًّا والإبداع في عمل وصفات مختلفة للمأكولات البحرية.
هل جميع أنواع الأسماك آمنة؟

وفي المنشور نفسه الصادر عن إدارة الغذاء والدواء، كان هناك تحذير شديد من تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وعدم تناولها أكثر من مرة أو مرتين أسبوعيًّا على الأكثر، أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فمن الأفضل عدم تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق على الإطلاق.

الزئبق من المعادن التي تتحول إلى مادة سامة عند تناوله بكثرة، والمستويات العالية من الزئبق لا تضر بصحة الحامل والمرضع فقط، ولكنها تسبب ضررًا بالغًا للجهاز العصبي ودماغ الجنين أو الرضيع.
الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق:

الأسماك الكبيرة مثل: "سمك أبو سيف، سمك التونة، مارلن، سمك القرش، سمك الماكريل".

هذه الأنواع تحمل نسبة كبيرة من الزئبق لأنها تتغذى على أنوع أخرى من الأسماك تحتوي على الزئبق أيضًا، وبذلك تميل إلى أن يكون لديها مستويات مرتفعة من الزئبق، وهذه الأنواع هي ما يجب الامتناع عن تناولها تمامًا خلال فترة الحمل والرضاعة، ويفضّل عدم تقديمها للأطفال الصغار كذلك.

أما في حالة الأشخاص العاديين، فيمكنهم تناول حصتين من هذه الأنواع أسبوعيًّا.
الأسماك التي تحتوي على نسب معقولة من الزئبق:

هناك أنواع أخرى من الأسماك تحتوي على نسب معتدلة من الزئبق، يمكن للمرأة الحامل أو المرضع تناول حصة واحدة منها خلال الأسبوع، مثل: "السلمون وجراد البحر والقد"، أما بالنسبة للأشخاص العاديين يمكنهم تناول ثلاث حصص أسبوعيًّا من هذه الأنواع.

وبشكلٍ عام تناول الأسماك يوميًّا عادة صحية، اطهيها بالطريقة الصحيحة مع اختيار الأنواع الجيدة منها، والحرص عند تناول الأنواع المختلفة منها يجعلنا نستمتع أكثر بتناولها، وهناك آلاف الوصفات لطهي الأنواع المختلفة من السمك، فقط عليك البحث واختيار الوصفات التي تحبها عائلتك ليستمتعوا بتناول السمك دون ملل.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه