مجلة ريحانة الالكترونية

ما الذي يزيد معدل حرق الجسم غير الرياضة؟

الاستحمام بالماء الساخن أو الدافئ هو دائمًا الخيار الأفضل للأشخاص، الذين يمارسون الرياضة يوميًا، لأنه يمنح الاسترخاء للعضلات والمفاصل ويعزز من حركة الدورة الدموية في الجسم، ما يمنحكِ مزيدًا من النشاط والطاقة.

لكن هل يمكن الاكتفاء بأخذ حمام ساخن دون ممارسة الرياضة؟ للإجابة عن هذا السؤال، أجرى عدد من الباحثين مقارنة بين تأثير أخذ الحمام الساخن وممارسة التمارين الرياضية، وكانت النتائج التي توصلوا إليها تحمل كثيرًا من المفاجآت.

لا يوجد أفضل من الاستمتاع بأخذ حمام ساخن على أضواء الشموع وملء البانيو بفقاعات الصابون، التي تنبعث بالروائح الجذابة وتسبب الإحساس بالراحة والهدوء، وعلى هذا المسار كشفت أحد الأبحاث الحديثة أن الاسترخاء في حوض الاستحمام، قد يكون مفيدًا من الناحية الصحية مثل ممارسة الرياضة.

أشار الباحثون إلى أن أخذ حمام ساخن يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وحرق السعرات الحرارية، فعند الاسترخاء في المياه الساخنة لمدة ساعة، يحرق جسم الإنسان ما يقرب من 140 سعرًا حراريًا، وهي نسبة السعرات الحرارية نفسها، التي قد يحرقها الشخص خلال ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة، وبهذا فإن الاستحمام بالماء الساخن يساعد على فقدان الوزن.
ذكرت الأبحاث كذلك أن مستويات السكر في الدم تنخفض بنسبة 10% لدى الأفراد، الذين يحصلون على حمام ساخن بالمقارنة مع الأفراد، الذين يمارسون التمارين الرياضية، وأظهرت الدراسة أن أخذ حمام ساخن يجعل الشخص يتعرق بشكل مكثف، كما لو كان يمارس الرياضة لمدة ساعة، وبذلك فإن الحمام الساخن يزيد من معدل حرق الجسم.
على الرغم من أهمية هذا البحث، لا يمكننا أبدًا التقليل من أهمية ممارسة التمارين الرياضية، فهي تحمي الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض، وتزيد من العمر الافتراضي للفرد، وتساعد على تقوية العظام، وغيرها من الفوائد المتنوعة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه