مجلة ريحانة الالكترونية

ماهي علامات الاجهاض المبكرة؟

علامات الاجهاض المبكرة من اكثر التساؤلات التي تشغل بال كل حامل لان كل سيدة تحرص على الاهتمام بالجنين وحملها بشكل عام، والاجهاض هو فقدان الطفل قبل الاسبوع ال20 من الحمل أي قبل نهاية الشهر الخامس ويسمى بالاجهاض العفوي اما غير ذلك فهو ولادة مبكرة او اجهاض قسري، ويوجد العديد من الاختبارات التي يمكنك من خلالها التأكد من صحة الجنين ومعرفة ما اذا كنتِ تعرضتي للاجهاض ام لا.

اعراض الاجهاض المبكر:
- النزيف المهبلي:


يعتبر من أولى علامات الاجهاض، وقد يكون بشكل غزير او على شكل بقع دم متقطعة.
- تشنجات البطن:


اذا شعرتي بتشنجات أسفل البطن بشكل ثابت او متقطعة قد تكون علامة للاجهاض المبكر او انها علامة لاتساع الرحم وافساح المجال لطفلك، لكن يفضل استشارة الطبيب.
- آلام اسفل الظهر:


قد يكون خفيف او حاد، لكنه في الغالب ناتج عن الثقل والوزن الزائد، لكن في حالة صاحبة نزيف عليك استشارة الطبيب فورًا لانه قد يكون علامة اجهاض مبكر.


- توقف الغثيان:


في الثلاثة اشهر الاولى من الحمل عادة ما تعاني معظم النساء من الغثيان واحيانًا يصاحبها طوال فترة الحمل، لكن في حالة توقفة في الثلاثة اشهر الاولى عليك استشارة الطبيب فورًا لانه قد يكون علامة اجهاض مبكر.
- توقف حركة الجنين:


في الشهر الرابع يبدأ الجنين بالتحرك وتشعر الأم بهذه الحركة، لكن في حالة عدم الاحساس بحركة الجنين يجب استشارة الطبيب لانها من أهم علامات الاجهاض.
- ظهور افرازات مخاطية:


اذا كانت هذه الافرازات من اللون الابيض فهذا طبيعي، لكن اذا كان لونها وردي فيجب استشارة الطبيب، اما اذا كان يصاحبها آلام في الظهر فهذه علامة خطيرة للاجهاض المبكر.
- توقف ظهور علامات الحمل:


عند اختفاء العلامات الشائعة اثناء الحمل مثل انتفاخ الثدي والتعب والتبول المتكرر هذا قد يدل على وفاة الجنين وتوقف المشيمة عن انتاج الهرمونات التي تسبب هذه الاعراض.

وهناك بعض الاعراض الاخرى مثل:

- نزول الدم متجلط وليس بشكله السائل.
- ارتفاع درجة الحرارة ما بين الخفيف والشديد.
- الاحساس بالدوار وضعف شديد في الصحة العامة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه