مجلة ريحانة الالكترونية

ماهي البروتينات

البروتينات من العناصر الهامة للجسم لأنها توجد في جميع خلايا الجسم وهي تساعد الجسم في بناء عضلاته وتساعده في النمو وقد تساهم

بعض الشيء في بناء الأنسجة الخاصة بالجسم , وتساعد في بناء العظام بأكملها ومفيدة لصحة الجلد ، وتوجد أطعمة كثيرة للبروتينات سوف نتعرف عليها . فالبروتنيات توجد في عدة أطعمة فمثلا توجد في المكسرات واللحوم والخضروات والألبان والأسماك والبقوليات ، ولكن لها عدة أنواع فهناك البروتين اللحوم الذي تمنح الجسم الأحماض الأمينية التي تساعد الجسم . وهناك بروتينات توجد في البقوليات مثل فول الصويا وهذا يسمى البروتين النباتي , ويوجد أيضا في الأرز والذرة والفاصوليا والبازلاء ، وتوجد في السمسم والخميرة واللوز , ولكن تبقى بروتينات غير كاملة وأنها لا تعتبر بروتينات بمفردها يجب إضافة بعض البروتينات الموجودة في اللحوم بجانبها , ويجب أن تؤكل البروتينات كوجبة يوميا فهي لا تتراكم في الجسم كالدهون فلا قلق منها على صحتنا ، ويجب الحذر من إنقاص هذه البروتينات في الجسم قد تضرنا بعض الشيء لأنها تعتبر البناء اللازم للعضلات جميعا , وحتى تعرفي إذا كان الجسم وفير بالبروتينات أو لا ، سوف نساعدك فإليك بعض الملاحظات إذا فقد الوزن في وقت بسيط أو الشعور بالإرهاق والقلل من أقل مجهود , ونقص البروتين للأطفال يضرهم كثيرا فهو يبطيء من نمو الجسم وقد يحدوث إسهال عند الأطفال ، وقد يحدث إضطرابات في الهرمونات التي توجد في الجسم ، وقد يحدث أمراض في منطقة الكبد وإختلال في التبول عند الأطفال وتؤدي إلى حدوث أورام .

 

الذلك يجب الحذر وتجنب هذه المشاكل , والإكثار من تناول وجبات كاملة للجسم لتمده بالطاقة ووجبات متكاملة تحتوي عناصرها على بروتين وكالسيوم وحديد ومعاد, وفيتامين لتجنب هذه المخاطر التي تهدد حياة الإنسان فالأطعمة المفيدة ليست تضر الجسم ، ولكن تناولها بكميات صغيرة حتى لا تسبب في السمنة لجسمك .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه