مجلة ريحانة الالكترونية

ماذا يعني كيس الحمل غير المنتظم؟ وما خطورته؟

عقب تأكد الأم من خبر الحمل تتوجه على الفور إلى الطبيب لبدء إجراءات المتابعة الطبية ورؤية كيس الحمل الذي يؤكد نتيجة اختبار الحمل، ولكن قد تسمع الأم من الطبيب عبارة أن كيس الحمل غير منتظم.. فماذا يعني ذلك؟ وهل يحدث ذلك أي خطورة على استمرار الحمل وتكون الجنين؟

ماذا يعني كيس الحمل غير المنتظم؟

يتكون كيس الحمل حول النطفة في الأسبوع الخامس من الحمل، ويظهر كيس الحمل بشكل دائري أو بيضاوي منتظم السطح في أسفل تجويف الرحم، حيث يكبر وينمو كلما زاد حجم الجنين.

وبعد إجراء الفحص بالسونار يكون ظهور كيس الحمل هو الدليل على حدوث الحمل، وقد لا يظهر الجنين داخله إلا في الأسبوع الثامن من الحمل، أما الدليل على سلامة الحمل أو غير ذلك هو متابعة نتيجة تحليل هرمون الحمل، فإذا كانت النسبة تتضاعف كل 48 ساعة، فذلك يعني أن الحمل سليم وعدم ظهور الجنين داخل الكيس قد يكون سببه أن الحمل لا يزال في بدايته.  

أما في حالة كيس الحمل غير المنتظم، يكون هذا الكيس ذا سطح متعرج وغير منتظم ولا يظهر عليه الشكل الدائري أو البيضاوي.
هل يمثل كيس الحمل غير المنتظم خطورة على الحمل؟

يدل كيس الحمل غير المنتظم على مشكلة ما في سلامة الحمل أو الجنين، فقد يكون السبب هو أن كيس الحمل خالٍ من الجنين من الأساس، أو أن الجنين بعمر أقل عن عمر الحمل المفترض.

وقد يحدث الإجهاض خلال الأسابيع الأولى من الحمل في نسبة كبيرة من الحالات المصابة بكيس الحمل غير المنتظم.
وفي النهاية، لا تهملي زيارة طبيبك بمجرد علمك بخبر الحمل وتؤجلينها لبعض الوقت حتى يثبت الحمل أو غير ذلك من الحجج الأخرى، فهذه الزيارة تفيدكِ كثيرًا في معرفة حالة الحمل ووضعك الصحي والتعرف على أي مشكلات قد تظهر عبر السونار بحيث يمكن معالجتها في أسرع وقت.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه