مجلة ريحانة الالكترونية

ماذا يحدث عند حدوث حريق؟!

واجب على كل أم حماية طفلها من الوقوع في مخاطر حرائق المطبخ

والأدوات الكهربائية وغيرها قبل أن تقع، فالوقاية خير من العلاج، وإن كان عند وقوع الكارثة.. يعمى البصر كما يقولون.

*لا تفقدي أعصابك فالذعر هو العدو الأول؛ اصرخي لتحذري الآخرين، وتستدعي الخبرات للمساعدة، مع إبعاد طفلك من مصدر الحرارة أولاً.
* أبلغي المطافئ أو شرطة النجدة، وأبعدي بقية أفراد الأسرة من مكان الحريق..مع إزالة الملابس من على المنطقة المحروقة على جسم الطفل فورًا.
* افتحي الماء البارد وليس المثلج نظرًا؛ لأنه يسبب المزيد من تدمير الجلد على المنطقة المحروقة..مدة3 -5 دقائق، وحاولي استخدام أبواب النجاة والسلالم، وابعدي عن استعمال المصاعد الكهربائية لاحتمال تعطلها.


* احذري من وضع الزبد والشحوم على الحرائق؛ لأنه يجعلها أعمق، واستخدمي الكريمات المتخصصة للمنطقة المتضررة عدة مرات خلال اليوم، كما يجب فتح الأبواب بحذر شديد بعد أن تجسي حرارة سطح الباب؛ تجنبًا لموجة من اللهب والهواء الساخن.
* تجنبي الجري والهلع عند عبور منطقة الحريق والأماكن التي بها دخان، وسيري ورأسك منحنٍ قرب الأرض؛ لأن الدخان يصعد إلى أعلى ويكون الهواء أكثر نقاء قرب الأرض.
* أعطي طفلك عقار"اسيتامينوفين" أو" الإيبوتروفين" لتخفيف الألم، مراعية الجرعة حسب عمره ووزنه، كما يمكن وضع قطعة قماش مبللة على فم وأنف طفلك؛ لمنع الهواء شديد السخونة من دخول الممرات الهوائية، وألا يفضل استخدام بطانية مبللة لتغطى بها جسمك.


* إذا اشتعلت النار بملابس طفلك فلا تتركيه يجري من المكان؛ حتى لا يزيد اللهب، إنما اجعليه يستلقي على الأرض وقومي بتغطية جسمه بسجادة أو بطانية، مع ضرب النار بيدك أو بفوطة.
*الحرائق البسيطة المسببة بالورق أو الخشب أو الملابس يمكن إطفاؤها بسكب الماء.
* الحرائق المسببة بالكهرباء أو الزيوت أو مشتقات البترول..لا تسكبي الماء عليها، إنما اطفئيها بالرمال أو السوائل الرغوية الموجودة بأسطوانات الحريق.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه