مجلة ريحانة الالكترونية

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

سوء التغذية هي حالة خطيرة تتطور عندما يفتقر جسم الطفل إلى العناصر الغذائية التي تساعده في النمو بشكل سليم.

وبالإضافة إلى الحرمان من الطعام والجوع، يشكّل اتباع نظام غذائي غير متوازن وخالٍ من العناصر والمغذيات الأساسية أحد أهم الأسباب المؤدية إلى سوء التغذية.

 

 وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن سوء التغذية يؤثر على نحو 792 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ثلثهم من الأطفال.

 

ما هو تأثير سوء التغذية على عقل الطفل؟

 

التوازن السليم من العناصر الغذائية في سنوات الطفل الأولى، أمرٌ بالغ الأهمية لتطوير ونمو الدماغ. في حين أن نقص المواد المغذية مثل الحديد واليود يمكن أن يضعف التنمية المعرفية والحركية، وهذه الآثار غالبا ما يصعب الشفاء منها.

 

بالإضافة إلى ذلك، لقد أثبتت الدراسات أن عنصر الـDHA، نوع من الأحماض الدهنية الأساسية، هو عنصر أساسي في الإنتاج المكثف لنقاط الاشتباك العصبي الذي يجعل السنوات الأولى من حياة الطفل فترة حاسمة لاكتساب المعلومات وتنمية أداء الدماغ.

 

أّما بالنسبة للمواد المغذية والمهمة الأخرى نذكر، الكولين، حمض الفوليك، والزنك والتي لها ارتباط مباشر في تعزيز وظائف الدماغ خلال السنوات الأولى من حياة الطفل.

 

إن دور التغذية في نمو الدماغ أمر معقد، وترتبط نسبة الأضرار الناتجة عن سوء التغذية والنقص في المواد الغذائية، بالمدّة الزمنية لعدم تزويد الدماغ بالمغذيات. ويمكن أن يقلّل سوء التغذية من إنتاج الخلايا ما يؤثر سلباً على حجم الخلية وتعقيداتها. كما ويؤثر نقص المغذيات أيضا على العمليات الكيميائية المعقدة للدماغ والتي تزعزع الاتصالات التي تربط خلايا الدماغ ببعضها.

 

كيفية التعامل مع مشكلة سوء التغذية عند الأطفال

 

لمحاربة سوء التغذية، من الضروري إدخال بعض العناصر الأساسية المهمة إلى نظام الطفل الغذائي والتي تتلخص بما يلي:

 

-الكربوهيدرات

-الفواكه والخضار

-البروتين

- الالبان ومشتقات الحليب التي تحتوي على عناصر غذائية وفيرة.

- كما ومن الضروري شرب الماء وعصائر الفواكه الطبيعية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه