مجلة ريحانة الالكترونية

لن تتخيلي: دراسة تثبت فوائد أكل مخاط الأنف للأطفال!

"اخرج إصبعك من أنفك".. كم مرة قلتِ هذه الجملة لطفلكِ، فلا يوجد من يحب رؤية هذا المنظر، وخصوصًا إن كان الطفل يلتقط من أنفه ثم يتناوله بفمه! الآن استعدي للمفاجأة، فالعلماء يجدون أن هذه العادة -التي ترينها مقززة- مفيدة لصحة طفلكِ!

أهمية مخاط الأنف:

المخاط يحتوي على بكتيريا جيدة تسمى "الميوسينات"، وهي مفيدة لصحة الأسنان، إذ تصنع حاجزًا ضد البكتيريا الضارة الناتجة من بقايا الطعام والشراب، هذا ما وجدته دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية لدراسة الأحياء.

على عكس معجون الأسنان وغسول الفم، الذي يقتل البكتيريا الضارة الموجودة في الفم، الميوسينات الموجودة في المخاط تقي الأسنان بشكل طبيعي من تكوّن البكتيريا الضارة على الأسنان وإفراز الحمض، الذي يسبب تآكل طبقة المينا وسطح الأسنان الخارجي، والآن يسعى الباحثون على إضافة هذه المادة المستخلصة من المخاط إلى منتجات معجون الأسنان وغسول الفم وأنواع العلكة (اللبان) أيضًا.

لا تتوقف فوائد المخاط على هذا فقط، بل هناك بعض الأدلة أن تناول المخاط يقي من بعض الأمراض، مثل عدوى الجهاز التنفسي وقرحة المعدة وأمراض نقص المناعة.
طفل سعيد وبصحة جيدة:

وفقًا لنتائج الدراسة ومجموعة أخرى من الإحصائيات، التي قامت عليها هذه النتائج، وجد الباحثون أنّ الأطفال، الذين يتناولون المخاط من أنوفهم دون وجود ضغط من الأهل للتوقف عن هذه العادة، هم أكثر سعادة من أقرانهم، وأكثر تناغمًا مع أجسامهم، كما أنّ لديهم شخصية أكثر نضجًا ومواجهةً للواقع بشجاعة.

أكثر الأسئلة، التي واجهت الباحثين بعد الدراسة، كانت عن خطورة المواد الملتصقة بالمخاط، نحن جميعًا نعلم أنه يعمل كالحاجر، الذي يمنع دخول المواد الضارة للجهاز التنفسي عبر الأنف، ولكن المفاجأة أنه عندما يصل إلى المعدة عن طريق الفم يعمل مثل الدواء الطبيعي ويبدأ الجسم في الاستفادة من فوائده.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه