مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا يقول الطفل ماما قبل بابا؟

منذ لحظة ولادة طفلكِ وأنتِ تتحرّقين شوقاً لسماع كلماته الأولى... وعندما يحلّ هذا اليوم، يحلو لسمعكِ أ

غلى كلمة على قلبكِ ألا وهي "ماما"، والتي يلفظها معظم الأطفال أولاً، ما يترك زوجكِ غيوراً بعض الشيء! فلماذا يتلفّظ الأطفال إجمالاً بهذه الكلمة أولاً، وذلك قبل كلمة "بابا"؟

 

تعدّدت النظريات حول هذا الموضوع، ولعلّ أكثرها منطقية هي نظرية العالم اللغوي الروسي Roman Jakobson. تقضي هذه النظرية بأن لفظ حرف الـ"م"، كذلك المماثل لـ"ماما"، هو أسهل على الطفل الرضيع لأنه يقوم بحركة فم مطابقة لهذا اللفظ خلال الرضاعة من ثدي الأم أو حتى من الزجاجة.

لذلك، كلّ ما على الرضيع فعله هو تقليد هذه الحركة التي يعرفها جيداً مع فتح فمه بعدها، لتخرج كلمة "ماما"!

ولكن، في حالات أخرى، قد يفاجئ الطفل أمّه بأنّه يقول كلمة "بابا" أوّلاً، والسبب أيضاً مفسّر علمياً. فلفظ حرف الميم قد يكون أصعب على بعض الأطفال الرضع لأنه من الأصوات الأنفية. لذلك، قد يتمكن من قول حرف الـ"ب" أولاً، لأن لا يتطلب منه إخراج الهواء من أنفه.

على كل الأحوال، تبقى كل من "بابا" و"ماما" أولى كلمات طفلكِ، وذلك لأن الرضيع يجد سهولة أكبر في حفظ الألفاظ المتكررة وإعادتها مثل "ماما"، "بابا"، "تاتا"، و"دادا"...

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه