مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا يصبح اللسان ابيض

اللسان هو تلك العضلة التي توجد في الفم و التي دونها لا نستطيع تذوق الطعام أو ممارسة الكلام

و

 

هو أيضا المؤشر الرئيس على صحة الجهاز العظمي, و الجسم , و من المعروف أن لون عضلة اللسان هو اللون الأحمر . و أن تغير لون اللسان قد يكون عارضا من أعراض التوعك المعوي و الصحي .

فاللون الابيض للسان قد تسببه طبقة بكتيرية, و طبقة من الخلايا الميتة على اللسان . و تترسب تلك المواد أعلى اللسان و بالرغم من أن شكل اللسان الابيض يوحي بأمور عديدة تتسم بالخطورة إلا أنه في حقيقة الامر يوحي بمشاكل مؤقتة لكنها غير خطيرة .

في حالات تشكل اللون الابيض على هيئة بقع في الفم ,أو الحلق , أو أطراف اللسان , قد يكون ناجما عن بعض الفطريات . و تحتاج هذه الحالة لمراجعة طبيب مختص بأمراض الفم حيث تتعدد أسبابها التي يذكر منها :


الجفاف و نقص السوائل

التنفس عن طريق الفم

التدخين

تناول الكحول

ارتفاع الحرارة

تناول بعض الادوية


و ينصح في هذه الحالة : شرب الماء و المضمضة بالماء ، و استخدام فرشاة الاسنان لتنظيف أعلى اللسان و جوانبه وننصح به يوميآ . ويكون ذلك , باستخدام فرشاة الاسنان ,و وضع الفرشاة على اللسان , من خلف اللسان , ومن ثم تحريكها إلى الأمام , وإعادة ذلك عدة مرات , وكذلك جوانب اللسان , ومن ثم نغسله بالماء بشكل جيد , حتى تتخلص من البقايا التي تم جرفها بالفرشاة .

ولكن يجب علينا المراقبة الواعية , لظهور هذه العلامات لديك , ويجب ايضآ الوعي التام , عند اصابتنا بهذا المرض وعدم القلق الزائد . لانها بالغالب تكون آمرآ مؤقتآ . وعندما نرى , ان هذا الموضوع قد طال , مع اننا قد اتبعنا جميع الطرق الوقائية , عندها فننصح بمراجعة الطبيب , للتأكد من عدم وجود فقر في الدم .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه