مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا يؤدي الطفل نفسه؟

في بعض الأسر، يلاحظ بعض الآباء، أن طفلهم الصغير، يميل إلى إيذاء نفسه، و القيام ببعض التصرفات الغريبة و التي لم يألف من قبل القيام بها.

و قد يقف الآباء حائرين أمام هذا الوضع غير قادرين على معالجته أو معرفة السبب ورائه، و خصوصا و أن الطفل عندما يعتمد أسلوب الاعتداء على الذات، فقد يقوم بأشياء تعرض حياته للخطر

.

لكن في البداية علينا أن نتساءل أولا ما هو السبب الذي قد يجعل الطفل يقوم بأشياء تؤذيه، و ما هو الذي يخفى على الوالدين.

على كل الآباء أن يعلموا، أن السبب الرئيس الذي يجعل الطفل ، يتعامل مع جسده بتلك القسوة، هي المشاكل أو الصراعات القائمة بين الوالدين ، فقد أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون مشاكل عائلية تخص والديهم، و الذي يكون فيها الآباء في صراع دائم، تجعل الطفل عرضة للعنف الذاتي.

كأنه يرغب بمعاقبة نفسه عما يحصل بين والديه و كأنه هو السبب فيما يحصل.

و لهذا دائما ما نؤكد ونكرر أن المشاكل التي تحصل بين الوالدين عليها أن تظل بينهما، و أن لا يصل صداها إلى الأطفال، حتى و إن كان الآباء في صراع، على الطفل أن لا يحس بذلك و عليهما أن يحسنا التصرف مع طفلهما و أن لا يظهرا له ذلك.

كما ننصح الآباء الذين يلاحظون أن طفلهم يؤدي نفسه بأن يعرضوه فورا على طبيب نفسي، حتى يعالج المشكل قبل أن يصل إلى مراحل قد لا تحمد عقباها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه