مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا نظام 5 حصص في اليوم؟ -

تشكل الفاكهة و الخضروات جزءاً من نظام غذائي متوازن و يمكن أن تساعدنا على البقاء بصحة جيدة. لهذا السبب من المهم

جداً أن نحصل على ما يكفي منها.

 

نظام 5 حصص في اليوم يسلط الضوء على الفوائد الصحية لتناول خمسة حصص يزن كلن منها 80 غ من الفاكهة و الخضروات كل يوم. هذا يعني خمسة حصص من الفاكهة و الخضروات معاً، و ليس خمسة حصص لكل منها.

خمسة أسباب للحصول على خمسة حصص

•     الفاكهة و الخضروات لذيذة الطعم و هناك تنوع كبير يمكنك الإختيار منه.

•     إنهما مصدر جيد للفيتامينات و المعادن، بما في ذلك حمض الفوليك، فيتامين ج والبوتاسيوم.

•     أنهما مصدر ممتاز للألياف الغذائية، التي تساعد على الحفاظ على أمعاء صحية و تمنع الإمساك و مشاكل هضمية أخرى. يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

•     يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية و بعض أنواع السرطان.

•     تساهم الفاكهة و الخضروات في نظام غذائي صحي و متوازن.

كما أن الفاكهة و الخضروات عادة ما تكون منخفضة الدهون و السعرات الحرارية (شريطة أن لا تحمّص أو تطهى في كمية كبيرة من الزيت). لهذا السبب فإن تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي و في الحفاظ على صحة قلبك.

يستند نظام الخمس حصص يومياً على نصيحة منظمة الصحة العالمية التي توصي بتناول الحد الأدنى 400 غ من الفاكهة و الخضروات يوميا لخفض خطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب و السكتات الدماغية، و مرض السكري من النوع 2 و البدانة.
للحصول على أكبر قدر من الفائدة من نظام الخمس حصص يومياً، ينبغي أن تحتوي هذه الحصص الخمسة على مجموعة متنوعة من الفاكهة و الخضروات. و ذلك لأن الفاكهة و الخضروات المختلفة تحتوي على تركيبات مختلفة من الألياف، الفيتامينات، المعادن و المواد الغذائية الأخرى.

تحتسب تقريبا كل الفاكهة و الخضروات في نظام 5 حصص في اليوم. ولكن لا تعتمد على البطاطا والكسافا لأنها تسهم بشكل رئيسي بإدخال النشاء إلى النظام الغذائي.

لمعرفة المزيد عن ما يؤخذ في الحسبان في نظام 5 حصص في اليوم، انتقل إلى 5 حصص في اليوم: ما الذي يؤخذ في الحسبان؟

إن البدء بنظام 5 حصص في اليوم أمر سهل. في قسم 5 حصص في اليوم، يمكنك العثور على المشورة و المعلومات، عن أحجام الحصص و وصفات و نصائح الأكل في المطعم، لمساعدتك و عائلتك بادخال خمسة حصص من الفاكهة و الخضروات في حياتكم اليومية .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه