مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا نتناول وجبة السحور؟

السحور وجبة غذائية مهمة للصائم، تأتى أهميته طبقا لما ورد فى السنة النبوية حيث

قال صلّي الله عليه وآله: “تَسَحَّرُوا وَ لَوْ بِجُرَعِ الْمَاءِ أَلَا صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَى الْمُتَسَحِّرِين”، وهذا ما أثبته علميا الأطباء والمتخصصون فى الدراسات العلمية من أهمية وجبة السحور وتناولها، حيث لها فوائد عديدة منها:

 

* تقليل الإصابة بالصداع وتقليل الشعور بالإعياء والعطش والجوع.
* تقليل الإحساس بالخمول والرغبة فى النوم.
* إنعاش الجهاز الهضمى.
* تحقيق التوازن النفسى والاطمئنان.
* المحافظة على نسبة السكر فى الجسم.
* المحافظة على التوازن الجسدى، حيث إن تناول الكمية المطلوبة للطعام والشراب يساعد الجسم على المحافظة على اتزانه وتعويد الإنسان على النظام فى الحياة العامة.

ومن ضمن المواد الغذائية الضرورى توافرها فى وجبة السحور النشويات كالخبز والأرز، والخضروات المليئة بالألياف مثل الجرجير والخس والفلفل الرومى والفواكه مثل التفاح والكمثرى والجوافة والبرتقال.
ويمكنك تناول بعض المواد الغذائية التى تحتوى على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات التى تمنح الجسم الطاقة اللازمة فى فترة الصيام.

ومن ضمن النصائح الطبية التى يقدمها الأطباء أثناء الإعداد لوجبة السحور، فيمكنك تناول المأكولات بطيئة الهضم مثل الفول، مع الحرص على تناول وجبات تحتوى على الكالسيوم مثل الألبان والتقليل من نسبة تناول الكافيين، والابتعاد عن الوجبات المالحة لأنها تسبب العطش فى فترات نهار الصيام، وذلك وفقا لكتاب موسوعة صحة الإنسان والعلم الحديث للدكتور حسن شحاتة.

http://cairodar.com/?p=316702

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه