مجلة ريحانة الالكترونية

للحامل.. 5 بدائل للحليب

تحرص جميع السيدات خلال مرحلة الحمل على الاهتمام بتغذيتها والحصول على كافة العناصر الغذائية التي تساعد على إمداد الجنين بما يحتاجه لكي ينمو بشكل

سليم.

 

ويعد الحليب ومنتجات الألبان من العناصر الهامة التي يجب أن تتناولها الأم يوميًا خلال فترة الحمل لما له من فوائد هامة في بناء عظام الجنين ونموه. ولكن ما هو الحل إذا كنتِ ممن لا يرغبون ولا يستطيعون شرب الحليب يوميًا؟ وفي نفس الوقت لا تريدين الشعور بالتقصير مع جنينك في تخليكِ عن أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه!.. في هذه المقالة سنوضح لكِ بدائل للحليب يمكنكِ تناولها وستحصلين على نفس القيمة الغذائية التي يمدها الحليب في جسمك.
تشير الكثير من الدراسات إلى أن شرب الحليب يوميًا يفيد كثيرًا صحة المرأة الحامل والجنين معًا فهو يحتوي على عناصر غذائية هامة منها:

- سكر اللاكتوز: وهو من أهم مصادر الطاقة التي تساعد الجسم على امتصاص الأملاح المعدنية كالكالسيوم والفسفور. كما إنه يعالج الإمساك ويقاوم البكتريا الضارة بالأمعاء.

- عنصر البروتين: يعد الحليب من أهم مصادر البروتين للجسم.

- يحتوي على الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل مثل فيتامين (ب) المسؤول عن سلامة العظام وقوتها، ويحتوي على فيتامين ب6 الذي يساعد على امتصاص البروتين بشكل مناسب.
 بدائل الحليب
10 بدائل أساسية
يوصي بتناول 3 - 4 أكواب يوميًا من الحليب الكامل أو القليل الدسم أو البدائل لها. إذا لم تستطع الحامل تناول الحليب خلال فترة الحمل بالشكل الكافي بسبب عدم تقبل طعمه أو لشعورها بالانتفاخ عند شربها له أو لديها حساسية عند تناول اللبن، فهناك بعض المصادر الأخرى يمكن أن تمد الجسم بالكالسيوم والفيتامينات الأخرى التي يحتويها الحليب مثل:

1- حليب الصويا: هو بديل ممتاز لمن لا يفضلون تناول الحليب، فهو غني بالكالسيوم وفيتامين د. ويمكن تناوله مع بعض قطع الفواكه لتحسين المذاق.

2- اللوز: هو مصدر غني بالكالسيوم، حيث إن تناول بعض حبيبات اللوز يوميًا يغني عن تناول الحليب.

3- الكرنب أو الملفوف: جميع الخضروات التي تنتمي لعائلة الملفوف مثل البروكلي والسبانخ هي مصادر غنية بالكالسيوم، كما إنها مليئة بالعناصر الغذائية الأخرى كحمض الفوليك.

4- الخبز، البيض

5- منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي واللبن الرائب والأجبان خاصة الجبن القريش فالبعض يستطيع تناول منتجات الألبان إلا الحليب.

6- العسل الأسود

7- البقوليات بأنواعها

8- المكسرات والفواكه المجففة خاصة التين

9- الموالح مثل البرتقال والكيوي والجريب فروت واليوسفي والليمون

10- جوز الهند وحليب جوز الهند
 5 حلول بديلة

1- يمكنك إضافة الحليب إلى بعض الحلويات والأطعمة للحصول على أقصى قيمة غذائية له وفي نفس الوقت إخفاء طعمه غير المحبب إليكِ.   

2- يمكنكِ تناول الحليب بشكل غير مباشر عن طريق إضافته إلى البشاميل أو بعض أنواع الشوربات أو المهلبية أو البودنج أو الكيك أو مشروب الكاكاو.   

3- يمكنكِ إضافة بودرة اللبن إلى الفطائر والحلويات والآيس كريم والصوص والمعجنات.

4- يمكنكِ إضافة 3 ملاعق من الشوفان إلى كوب الزبادي للحصول على الكالسيوم المطلوب. واحرصي على تناوله مرتين في اليوم.

5- قد ينصحكِ الطبيب بتناول حبوب الكالسيوم تعويضًا عن الحليب.   

 
قد أوضحت الدراسات الطبية أهمية الدور الذي تلعبه التغذية المتوازنة في العناية بصحة الأم أثناء فترة الحمل ومن ثم صحة الجنين أيضًا. لذلك يجب على الأم أن تنتبه كثيرًا إلى الأطعمة التي تتناولها خلال فترة الحمل وتهتم بتكثيف الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لها. كما يجب عليها التنويع دائمًا في الأطعمة وتناول الكميات الكافية بحيث لا تنقص ولا تزيد عن القدر المطلوب حتى لا يؤثر ذلك على صحتها وبالتالي صحة الجنين.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه