مجلة ريحانة الالكترونية

لكل أم تحرص على حماية طفلها، 5 نصائح أساسية لك اياك ان تتجاهليها!

قبل أن تعطي طفلك فسحة حرية معينة عليك عزيزتي الأم ببادئ الأمر أن تؤمّني على سلامته وعلى حمايته من كل خطر قد يحدق به من كل صوب وفي أي وقت.

ولأن هذه الأخطار قد تكون قريبة من طفلك الى حد كبير، عليك أن تعلميه كيف يتصرف أثناء تواجده مع الغرباء وفي أي مكان يلتقي بهم وعليك أنت بدروك اتخاذ بعض الخطوات الوقائية التي تحمي طفلك على المدى المنظور والبعيد.

لا تكشفي عن اسم طفلك: لا تكتبي اسم طفلك على حقيبته المدرسية او على قميصه او علبة الطعام الخاصة به. لماذا؟ لأن كشف بعض المعلومات الخاصة بطفلك ستجعله عرضة للأذى بشكل سهل وسيتم استدراجه من قبل الغرباء من خلال مناداته او استخدام هذه المعلومات الخاصة به.

ماذا لو تبعه أحدهم بالسيارة؟: تعلّمين طفلك الا يركب السيارة مع أي أحد وبخاصة اذا كان غريبًا وهذا الأمر جيد. الا أن طفلك قد يتعرض لملاحقة أحدهم بالسيارة. علميه اذًا أن يركض بشكل معاكس لهذه الأخيرة لكي يتمكن من الإفلات من الذين يلاحقونه.

فليكن للعائلة كلمة سرّ: ابتكري كلمة سر خاصة بالعائلة وعلمي طفلك ألا يصغي الى أي أحد او يذهب مع أي أحد حتى لو كان من قبلك ما لم يقل كلمة السر الخاصة بالعائلة. وطبعًا شددي على أن تكون هذه الكلمة خاصة بالعائلة فقط!

علّميه عباره "لا أعرف هذا الشخص": علمي طفلك أن يردد دائمًا هذه العبارة اذا ما أمسك بيده أي غريب او بدأ يكلّمه لمي يلفت الأنظار من حوله لوجود أي خطب.

عدم استخدام المصعد مع أحد: وأخيرًا، شددي لطفلك ضرورة عدم استعماله للمصعد اذا ما تواجد فيه شخص أي يكن، وهذه النقطة مهمة جدًا فالأطفال غالبًا ما يتعرضون للتحرش في هذا المكان بالذات!

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه