مجلة ريحانة الالكترونية

لا تقدمي المشروبات الغازية لأطفالك تجنبًا لهذه الأضرار

صحة الطفل مسؤولية كل أم، لذا تحرص جميع الأمهات على تقديم الغذاء المفيد لأطفالهن للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الأمراض، إلا أن بعض الأمهات يستجبن لأطفالهن ويسمحن لهم بشربها. ولكن هل تعلمين أن أضرار المشروبات الغازية على الصغار تفوق أضرارها على الكبار بكثير، فالأطفال لا يزالون في مرحلة النمو لذا يكون جهازهم المناعي أضعف من الكبار بكثير ويكونون أكثر تأثرًا بهذه الأضرار التي سنخبركِ بها في السطور التالية.

6 أضرار لتناول المشروبات الغازية على الصغار:
1. هشاشة العظام:

عظام الأطفال أكثر عرضة للهشاشة، لأنها لا تزال ضعيفة وفي مرحلة نمو، وهو ما يقضي عليها حمض الفوسفور الموجود في الصودا حيث يستنزف الكالسيوم الموجود في العظام ويجعلها أكثر عرضة للكسر.
2. تآكل مينا الأسنان:

تذيب المشروبات الغازية طبقة المينا وهي الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان، لما تحويه من أحماض قوية للغاية لها تأثير مدمر على أسنان الأطفال اللبنية، كما تسبب هذه المشروبات تسوس الأسنان بنسبة أكبر ثلاثة أضعاف من المعدل الطبيعي.
 
3. اضطراب الغدة الكظرية:

تؤثر مادة الكافيين الموجودة بالمشروبات الغازية على الغدة الكظرية التي تنتج  الهرمونات المسؤولة عن الصحة العامة والمزاج مثل هرمونات الأدرينالين والدوبامين والنورادرينالين، وهي هرمونات تزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم والشعور باليقظة، ولذا فإن شرب الطفل للكثير من الكافيين يُحدث قصورًا بالغدة الكظرية ويجهدها ويؤثر على قدرتها على تنفيذ وظائفها ويزيد من شعور الطفل باليقظة.
4. العصبية:

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يسبب الأرق والتعب للطفل، ويؤدي إلى تلف جهازه العصبي وتجعله مفرط الحركة دائمًا.
5. الأنيميا:

تضعف المشروبات الغازية مناعة الطفل، لأنها تجعله لا يتناول طعامه وتصيبه بنقص في الشهية، ما يسبب له سوء التغذية ويصيبه بالنحافة وفقر الدم.
 
6. مرض السكري:

يؤدي شرب المشروبات الغازية يوميًّا إلي عدم توازن نسبة السكر في الدم لدى الأطفال، ويجعلهم أكثر عرضة لداء السكري أكثر من الكبار.
صحة طفلك أمانة في يديكِ لذا لا تسمحي له بتناول المشروبات الغازية بعد الآن، واحرصي على تقديم كل ما هو صحي ومفيد له، واستبدلي هذا النوع من المشروبات التي لا فائدة منها بالعصائر الطبيعية الطازجة من الآن.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه