مجلة ريحانة الالكترونية

كيف يمكن تحسين سلوك الطفل السيء؟

تعاني العديد من الامهات من صعوبة كبيرة في التعامل مع الطفل الذي يعاني من سلوك سيء لا سيما

وان هذا النوع من الاطفال يمتاز بنوع من العناد الكبير الأمر الذي يجعل طريقة التعاطي معه شبه مستحيلة، وامر شاق الى حد كبير. الا ان هذا الأمر لا يعد على الاطلاق امراً مستحيلاً بل يحتاج الى بعض المثابرة والصبر من قبل الأم، وبعض الطرق الذكية لتحسين سلوك الطفل السيء والتي سنعرضها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

نصائح لتحسين سلوك الطفل السيء

هناك الكثير من الأمور التي يمكن للأم ان تقوم به للحد ولتحسين سلوك الطفل السيء، ولعل ابرزه هذه الأمور هو العمل على مدح السلوك الجيد وتجاهل السلوك السيء أما اذا تحول سلوك الطفل السيء الى سلوك متكرر، فعلى الأم العمل على ايجاد فرص ومواقف تعلم مسبقاً أنه سيقوم فيها بعمل جيد، وعندها يمكنها مدحه على هذا السلوك الجيد.

ومن هنا يجب على الأم العمل على التقليل من التعليقات السلبية والاكثار من المديح والتعليقات الايجابية خلال اليوم ما سيوضح له أن هناك بديل للتصرفات السيئة، ولذلك يشدد علماء الاجتماع على ضرورة ان تحدد الأم الاختيارات كوسيلة جيدة للتربية، الأمر الذي يساعد كثيراً على التخفيف من حدة الاختلاف في المواقف التي يريد أن يشعر فيها الطفل بالاستقلالية.

كما ينصح الاطباء الامهات بالعمل قدر الامكان على شرح عواقب الأمور التي يقوم بها الطفل وتبعاتها، ومن دون اللجوء في هذا الاطاء الى التهديد بالعقاب اذا ما أخطأ، بل العمل على شرح العواقب الحقيقية لاي سلوك سيء قد يقوم به الطفل. أما إذا ما أقدم طفلك على السلوك السيء أو بالفعل تصرف تصرفاً سيئاً، فإعادة التوجيه أسلوب جيد، اذ ما على الأم سوى ضرف انتباه الطفل عن ما يفعله واعطائه بديل عنه.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه