مجلة ريحانة الالكترونية

كيف يعالج تاخر الكلام عند الاطفال؟

يعاني الكثير من الاطفال من مشكلة تأخّر الكلام، الأمر الذي يسبّب الانزعاج للأهل. فقبل كل شيء

يجب البحث عن الأسباب التي تقف وراء تأخر الطفل عن الكلام من ثم إيجاد الحل.

قد نجد بعض الأطفال لا يتكلمون أبداً على عكس آخرين ممّن يتكلمون بعض الكلمات وحتى الجمل. يكون الطفلُ مصاباً بتأخّر النُطق إذا كان عمره يتراوح ما بين 18 إلى 30 شهراً ولم ينطق بعد أو توقف عن ترداد كلمات كان قد حفظها. قد يكون تأخر الكلام أمراً طبيعياً أو قد يتطور إلى حالة مرضية يجب التعامل معها.

أمّا الأسباب الرئيسية وراء تأخر الطفل عن الكلام يأتي الاهل في الدرجة الأولى وعدم تحفيز أطفالهم على الكلام من خلال اللعب معهم والتحدث إليهم. أما الأسباب الأخرى فهي:

- عدم التكلم إلى الطفل وجلوسه لفترات طويلة أمام التلفزيون من دون التفاعل مع أي شخص آخر.

- نقص في الذكاء لدى الطفل.

- ضعف السمع لدى الأطفال من شأنه تأخير الكلام لديه.

- إصابة الطفل بالتوحّد من شأنها أن تؤدي إلى تأخر الكلام لديه.

ولمساعدة طفلك وتشجيعه على الكلام نقدّم إليك مجموعة من النصائح والإرشادات:

- شجّعي طفلك على التكلم من خلال الحوار معه بطرق تفاعلية.

- إلعبي مع طفلك بعض الألعاب التي من شأنها مساعدته على الكلام وأحرصي على أن تكون المقاطع الصوتية التي يصدرها مكونة من صوتين.

- إقرأي مع طفلك القصص واجعليه يشاهد الصور والرسوم المرافقة لأحداث القصّة. إن ذلك يساعده في تطوير مهاراته الكلامية وربطها بما يشاهد.

- إستمعي إلى موسيقى وأغاني الأطفال مع طفلك وغنّي له مع تمثيل ما تسمعين كمسرحية. الموسيقى والأغنية يساعدان الطفل على تعلّم الكلام.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه