مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تلاحظين عسر القراءة عند الطفل؟

عسر القراءة عبارة عن اضطراب في التعلم يتسم بصعوبة القراءة. ومن

يعان من عسر القراءة، أو الديسلكسيا، يعان من مشكلات في تحديد أصوات الكلام، وتعلم كيفية ربطها بالحروف والكلمات. ويطلق عليه أيضًا صعوبة القراءة المحددة، وهي عبارة عن صعوبات شائعة في التعلم لدى الأطفال.

وتكون قدرات الأطفال، الذين يعانون من عسر القراءة، البصرية والعقلية طبيعية. لكن في أغلب الأحيان، لا يتم تشخيص عسر القراءة لسنوات، ولا تُدرك الإصابة به حتى البلوغ.

وتعرض « زينة» أعراض تدل على عسر القراءة:
قبل المدرسة: تأخر الكلام. تعلم الكلمات الجديدة ببطء. صعوبة تعلم أغاني الأطفال. صعوبة ممارسة ألعاب تعلم الكلمات المقفاة.

في المدرسة:
القراءة بمستوى مهارة أقل من المتوقع بالنسبة لسنه. مواجهة مشكلات في معالجة وفهم ما يسمعه. صعوبة استيعاب التعليمات السريعة. مواجهة مشكلات في تذكر تسلسل الأشياء. صعوبة رؤية (وأحيانًا سماع) الحروف والكلمات المتشابهة والمختلفة. انتكاسات الحروف وعكس كلمات، وهي انتكاسات شائعة بين الأطفال عموماً في سن 6 سنوات أو أصغر، ولكن مع عُسر القراءة، تستمر الانتكاسات. عدم القدرة على لفظ الكلمات غير المألوفة. صعوبة هجاء الكلمات، أي تجزئة الكلمات إلى أصوات فردية (علاقة الصوت بالحرف)، أو مزج الأصوات لتأليف كلمات. صعوبة تعلم لغة أجنبية. الخلط بين (قبل-بعد)،(اليمين- اليسار)،(فوق-تحت)…

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه