مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تغرسين قيمة القناعة في نفوس الصغار

في كل إجازة صيفية أحمل أنا عبء نزهات الصغار من أبناء إخوتي وأرتب لهم جدولًا حافلًا. هذا الصيف كان رمضان

والحر شديدًا فكانت نزهاتنا قصيرة ومسائية. في إحدى الليالي طلبوا مني نزهة قصيرة حتى لو جولة مشي، وقد كان. كانت أمي تود شراء بعض الطلبات من السوبر ماركت فقلت لنفسي لم لا تكون جولة للسوبر ماركت أشتري لأمي مطالبها ولهم بعض الحلوى ونعود.
اتفقت معهم أننا سنشتري لكل منهم شيئان فقط وأن على كل منهم أن يختار ما يريده بشرط ألا نعود للمنزل ويشتهي أحدهم ما لدى الآخر. وجرى الاتفاق بيننا على ذلك، وهناك بدأت المفاوضات والمقايضات.

 

    عمتو ممكن طيب أجيب حاجة واحدة كمان
    لا يا محمد احنا اتفقنا
    بس حاجة واحدة كمان بس
    يا محمد أنا مش معايا فلوس كتير  هخلص فلوسي كده
    أنا معايا فلوس يا عمتو
    بس دلوقتي إحنا نشتري حاجات كتير وناس غيرنا فقراء مش بيقدروا يشتروا زينا. بص إما نحوش الفلوس الزيادة دي لمرة تانية يبقى نفسنا نشتري حاجة، أو نشتري لأولاد عمو أبو رمضان زينا –حارس البناية التي نقطنها- عشان ربنا يحبنا أكتر ها إيه رأيك؟

ظاهرة الشبطان والطمع :
في الأشياء المعروضة في المحال التجارية أو أغراض الآخرين ظاهرة طبيعية عند الأطفال ويساعد على ظهورها بشكل أكبر تلك الإعلانات التجارية الجذابة التي تزيد من رغبة الصغار والكبار في تجربة المأكولات والملبوسات والمشروبات وغيرها، والتي سبق وتحدثنا عنها في مقالة سابقة.
لكن يظهر دور الأبوين التربوي في الحد من تفاقم تلك الظاهرة وتعليم الصغار أهمية الادخار ومدى خطورة الإسراف والذي يأتي في الأساس من الطمع أو الجشع وهي صفات غير مرغوبة بالطبع، وحبذا لو استطاع الأبوان غرس قيمة الصدقة والإنفاق على المحتاجين والعمل التطوعي بشكل عام.
نصائح تربوية

    الحد من مشاهدة التلفاز والإعلانات التليفزيونية
    الحزم عند الشراء وتحديد نوعية واحدة أو اثنتين على الأكثر
    متابعة طريقة إنفاق المصروف الشخصي
    الحث على العمل التطوعي ومشاركتهم فيه
    تكرار إهداء بعض الهدايا والمشتريات للجيران الأقل اجتماعيًا كأسرة حارس البناية وغير ذلك
    وضع صندوق للصدقة والإنفاق في المنزل وضرورة مشاركة الجميع فيه من مالهم الخاص أو مصروفهم الخاص وعند بداية كل شهر يُحصى المبلغ ويتفق بين أفراد الأسرة على طريقة إنفاقه للفقراء والمحتاجين وتُجرى منافسة أي شهر كان الأعلى
 تحديد سبل أكثر فائدة للشراء مثل شراء الكتب المفيدة والألعاب التعليمية وغير ذلك بعيدًا عن كثرة الحلويات وغير ذلك من وسائل الترفيه غير المفيدة
كوني وزوجك قدوة لهم في كل ما سبق

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه