مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

عسل النحل واحد من المواد الغذائية السكرية و هي تحتوي على السكر الأحادي و الخمائر و الأحماض الأمينية و عدد متنوع من الفيتامينات و المعادن و الماء و يتم

تصنيع العسل من رحيق الزهور المختلفة و يتم تصنيع العسل بشكل اساسي كغذاء للنحل في فصل الشتاء و هو الفصل الذي تقل او تندر فيه الازهار المناسبة للتغذية و يتمتع العسل الى جانب قيمته الغذائية بمجموعة من الفوائد الطبية حيث يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي و مقوي عام للجسم حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة كما يستخدم العسل الطبيعي لعلاج الحروق و الجروح و العديد من الأمراض الأخرى .

 

فوائد العسل .
1- تناول العسل يعمل على تعويض الجسم بالسكريات التي يستهلكها اثناء بذل الجهد سواء الجسماني او الذهني حيث يحتوي العسل الطبيعي على الجلكوز و هو سهل الإمتصاص ليستفيد به الجسم و كذلك الفركتوز و هو نوع بطئ الإمتصاص و يعمل على حفظ سكر الدم بمستوى جيد .
2- يساعد في علاج إلتهاب الكبد و الحويصلة المرارية و تفتيت الحصوات .
3- يساعد في علاج فقر الدم و ضعف البنية حيث يحتوي على فيتامين ب12 و فيتامين ج .
4- خلط العسل بحبوب اللقاح يساعد في العديد من الامراض مثل تسكين الآلام و علاج الجروح و المساعدة في سرعة التئامها و الصداع و آلام الرأس و غيرها الكثير من الأمراض .

أنواع العسل .
يتحدد نوع العسل عادة بناء على المرعى و تختلف مكونات و قيمة العسل تبعًا لنوع المرعى و يختلف لونه و رائحته و طعمه و قابليته للتبلور و الكثافة و القلوية كما يتأثر العسل بنوع التربة و و العوامل الجوية الأخرى .
1- عسل السدر يعتب أجود أنواع العسل على مستوى العالم .
2- عسل الموالح او الحمضيات و هو ذو لون فاتح شفاف و كثافة قليلة .
3- عسل البرسيم ذو لون مائل للصفرة و يحتوي على زيت طيار و صموغ و مستخلصات الكوفارين .
4- هناك ايضًا عسل البرسيم الحلو , عسل الكينا , عسل دوار الشمس , عسل البرسيم الحجازي , عسل التفاح , و غيرها من أنواع العسل التي تسمي حسب المرعى للنحل .

كيف نستطيع تمييز العسل الأصلي ؟

يواجه الكثير صعوبة في تمييز العسل هل هو أصلي او مغشوش حيث يوجد بالأسواق أنواع من العسل مخلوط بمحلول سكر السكروز او محلول سكر الجلوكوز التجاري , محلول السكر المحول , العسل الأسود , الماء , للكشف عنما اذا كان العسل مخلوط باي شئ آخر فيوجد أكثر من طريقة لذلك منها : –
1- قم بوضع نقطة من العسل على منديل ورقي او أي سطح قابل للتشرب و لاحظ هل تظل النقطة على المنديل و تظل بشكلها ففي حال عدم تشرب المنديل او إمتصاصه للعسل فذلك يعني أن العسل سليم اما في حال حدوث العكس فذلك يعني أن العسل مغشوش .
2- هات عود ثقاب او كبريت و أغمس راس العود في العسل ثم قم بإشعال عود الثقاب في حال إشتعال راس عود الثقاب و تحولها للأسود فإن ذلك يعني ان العسل سليم و لم يضاف اليه اي محاليل سكرية .
3- هات قلم كوبياء و أغمس سن القلم في العسل و إبدأ الكتابة به فإن كانت الكتابة باهته و تشبه لون الكتابة بالقلم الرصاص فإن ذلك يعني أن العسل سليم اما في حال ظهور الكتابة بلون داكن أزرق و واضح فذلك يعني أن العسل مخشوش بمحلول و زيادة نسبة الماء في العسل .
4- العسل الطبيعي الأصلي لا يسبب الألم عند وضعه على الجراح اما المغشوش فعند وضعه على الجراح يتسبب في الألم .
5- عند القيام بوضع العسل في الفريزي فإن العسل الاصلي لا يتجمد حيث أن الجلوكوز و الفركتوز الموجود بالعسل لا يتجمدان الا عند درجات حرارة منخفضة جدًا و لا يجب أن نخلط هنا بين التجمد و ظاهرت التبلور التي تحدث في العسل حيث أنه في فصل الشتاء و عند إنخفاض درجات الحرارة قد يتبلور الجلوكوز و الفركتوز الي بلورات شفافة تشبه بلورات السكر فذلك لا يعني أن العسل مغشوش فهذه ظاهرة طبيعية تحدث في العسل الطبيعي الأصلي .
6- قم بغمس ملعقة في العسل و إرفعها الى أعلى و لاحظ إنسياب العسل من الملعقة فالعسل الأصلي ينساب دون إنقطاع و لا ينساب بسرعة فذلك يعني أن العسل لم يتعرض لعمليات التسخين التي تؤثر على الإنزيمات و الهرمونات و المضادات الحيوية و الفيتامينات و الأحماض الأمينية و العضوية مما يؤثر على قيمة العسل الدوائية .
7- قم بإسقط قطرة من العسل على التراب و لاحظ قطرة العسل فإن إنكمشت و لم يعلق بها التراب فذلك يعني أن العسل أصلي .
8- قم بغمس طرف ملعقة في العسل و عرضها بشكل مباشر للنار ثم إتركها حتى يبرد العسل , العسل الأصلي يتغير لونه فقط اما اذا تجمد العسل فذلك يعني أن العسل مخشوش .
9- أحضر طبق لا توجد به رسومات و ضع به قطرة من العسل ثم أضف اليها ملعتقين من العسل و قم بهزها بسرعة لمدة تصل الي دقيقتين تقريبًا ففي حال العسل الأصلي ستلاحظ تكون أشكال شبه سداسية كأشكال خلايا النحل الشمعية .

رابط الموضوع