مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تستعدين للشهر التاسع من الحمل دون خوف؟

ها قد شرفت رحلتك على الانتهاء، وكلما اقتربتِ من رؤية ملاكك الصغير، تضاعف الإرهاق البدني والنفسي، فاستعدي جيدًا لقدوم الشهر التاسع كي لا تتحول لحظات الانتظار إلى لحظات ألم وإرهاق.

على الأرجح زاد وزنك من 11 إلى 15 كيلو جرامًا، فضلًا عن أن رضيعك قد أصبح في حجم البطيخة حرفيًّا، ولكنها ليست بطيخة صيفي لتسترخي وتستريحي إنما كائن حي يستعد للخروج إلى العالم ويتهيأ جسمك لذلك، فاستعدي نفسيًّا لما ستواجهينه خلال الشهر التاسع.
متاعب عليكِ توقعها في الشهر التاسع من الحمل:
1. اضطراب النوم:

من المؤسف أنكِ لن تحظي بساعات نوم متواصلة في هذا الشهر وخلال الأشهر الأولى من حياة طفلك، والسبب بسيط وهو أنكِ ستضطرين إلى الذهاب للحمام أكثر من مرة، فمع نهاية الحمل تتجه رأس طفلك للأسفل استعدادًا للولادة ومن ثم تضغط على المثانة.
2. آلام متفرقة بجسمكِ:

قد تشعرين بألم في أنحاء متفرقة من جسمك خاصة ألم فقرات الظهر، فإذا نمتِ على ظهرك، فمن المحتمل أن تشعري بألم وضغط أسفل ظهرك. فالنوم على الظهر يؤدي إلى ضغط وزن الرحم على الأوعية الدموية ما يتسبب في شعورك بالغثيان واضطراب التنفس، لذا يوصي الأطباء بالنوم على الجانبين خاصةً الأيسر.
3. زيادة الشخير:

إذا كان صوت شخير زوجك يُزعجك في أثناء النوم، فلن يكون وحده من يشخر في البيت بوصولك للشهر التاسع. فقد أثبتت الدراسات أن 30% من النساء يشخرن في الشهر التاسع بسبب تورم الممرات الأنفية، كذلك زيادة حجم الجنين وضغطه على الحجاب الحاجز، فحاولي أن تتأقلمي على شخير زوجك كي لا يزعجك شخيرك أنتِ أيضًا في أثناء النوم.
4. تشنج عضلات الساق:

كذلك يمثل تشنج عضلات الساق (الكرامب) ومتلازمة تململ الساقين في أثناء النوم من أكثر أسباب اضطراب النوم في الشهر التاسع. ويرجع ذلك إلى زيادة كمية الفسفور أو قلة الكالسيوم جدًّا في الجسم، كذلك بسبب قلة الحديد أو حمض الفوليك في جسمك.
5. زيادة الوزن:

في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، يزيد وزن الحامل من 450 كجم إلى كيلو جرام تقريبًا، لذا فقد يعيقك وزنك الزائد عن ممارسة حياتك الطبيعية، لدرجة أن الدقائق التي سوف تقضينها في النهوض من السرير أو ارتداء الحذاء سوف تكون من أصعب الأوقات التي تمر عليكِ.
6. تورم القدمين والساقين واليدين (الإديما):

من أكثر الأعراض المزعجة في الأشهر الأخيرة من الحمل هو تورم القدمين واليدين بسبب احتجاز السوائل تحت الماء ما يتسبب في تورم الأنسجة، لذا احرصي على رفع قدميك خاصةً بعد أيام العمل الشاقة.
7. زيادة الإفرازات المهبلية:

تزيد الإفرازات المهبلية في الشهر الأخير، فاحرصي على استخدام الفوط الصحية اليومية وتغييرها بصورة دورية، ولكن سارعي باستشارة طبيبك إذا كانت الإفرازات ذات رائحة كريهة ويُصاحبها حكة.
8. قلق الانفصال عن جنينكِ:

كلما اقترب موعد الولادة، قد يزيد شعورك بقلق الانفصال عن جنينك الذي ظل تسعة أشهر في بطنك.
9. بدء تكوين حليب الثدي:

يبدأ جسمك في تكوين حليب اللبأ (الحليب الذي ينزل في أول الأيام بعد الولادة) في ثدييك وقد يتسرب بعض منه على ملابسك، فمن الأفضل شراء فوط الرضاعة مبكرًا لتفادي أي مواقف محرجة.
نصائح لتتغلبي على إرهاق جسمكِ في الشهر التاسع:

     مارسي السباحة بعض الوقت أو استحمي بماء دافئ، فالشعور بخفة الوزن سيحسن حالتك المزاجية ويقلل من شعورك بالتعب والإرهاق.
    استمري في ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.
    اقضي وقتًا كافيًا مع عائلتك وأصدقائك واذهبي إلى أحد صالونات التجميل، أو اقرئي كتابًا جديدًا أو اذهبي إلى السينما، فقد لا تجدي الوقت الكافي لكل ذلك بعد الولادة.

لا تقضي وقتك في الانتظار، دللي نفسك في هذه الأيام وهيئي منزلك لقدوم المولود الجديد، واقرئي عن علامات الولادة كثيرًا وضعي خطة للولادة كي تكوني على استعداد تام لهذه المرحلة الجديدة في حياتك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه