مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تساعدين طفلك على التخلّص من نزلة البرد؟

نزلات البرد عند الرضع من اكثر الامراض التي يعاني منها الاطفال في فصل الشتاء،

وهي الاكثر ازعاجا لديهم، لما تسببه من احتقان وانسداد الانف والحرارة. ولعلاج نزلات البرد عند الاطفال سنقدم لكِ من موقع صحتي بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها.

ازالة الاحتقان

ان أكثر ما يزعج الطفل في نزلات البرد، هو احتقان الانف الذي يمنعه من التنفس بصورة طبيعية، وخصوصا عند الرضاعة، لذلك لا بدّ من استخدام المحلول الملحي، وحقن كمية بسيطة في أنف الطفل، ثم استخدام الشفّاط الخاص للاحتقان عند الأطفال. قد ينزعج الطفل من هذه العملية ويبكي كثيرا، لكنها ستشعره بالراحة لفترة من الزمن.

المحافظة على رطوبة الغرفة

المحافظة على رطوبة الهواء في مكان وجود الطفل، أمر مهم من أجل تسهيل عملية التنفس، لذلك ينصح بوضع وعاء من الماء على المدفأة من أجل نشر بخاره في المكان لترطيب الجوّ كحل مثالي، إذا لم تكن هناك وسائل تدفئة قادرة على ذلك، أو أحد أجهزة ترطيب الجو.

الاعتماد على السوائل

بعد استشارة الطبيب، يمكن اعطاء الطفل العصائر التي تحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة، التي تساعده في تقوية مناعته، وتجاوز نزلات البرد وأعراضها بصورة أسرع، او الحساء الساخن.

تدليك الجسم بالزيوت

يمكن استخدام بعض انواع الزيوت لتدليك صدر الطفل او قدميه. يمكنك دهن زيت النعناع على أسفل قدم طفلك، لقدرته على خفض درجة الحرارة بشكل سريع، اذ يمكن ان يصل الى الدم بشكل مباشر من خلال جلد الرضيع الرقيق. كما يمكنك الاستعانة بزيت الشاي من أجل فتح المجاري التنفسية لدى طفلك، وتسهيل عملية التنفس، ويمكنك فرك صدر طفلك به، بعد تخفيفه حتى لا يتسبب ببعض المشاكل الجلدية او الحساسية.

الرضاعة

الرضاعة الطبيعية فعالة في مكافحة المرض والعدوى، لاحتواء حليب الثدي على مركّبات هامة لصحة الرضيع، وكونه مضادا حيويا طبيعيا يدعم نشاط وكفاءة جهاز الطفل المناعي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه