مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تساعدين طفلك على التحصيل الدراسي؟


من الأهمية بمكان مشاركة الأسرة  فى تعليم الأطفال ومساعدتهم فى المذاكرة، فبعض الأطفال يكون لديهم عادات جيدة للمذاكرة واخرون يواجهون بعض الصعوبات أثناء المذاكرة ويمتلكون مهارات محدودة جدا للقبام بواجباتهم الدراسية

.

وهنا يأتى الدور الحيوى الذي تقوم به الأسرة لمساعدة الطفل على المذاكرة وتحقيق النجاح، عليك القيام ببعض الأمور التي تساعدك في نجاح طفلك:

 تحديد مناطق معينة للمذاكرة وأداء الواجبات الدراسية: فيمكن أن تشمل هذه المناطق غرفة طفلك الخاصة أو غرفة الطعام أو حتى فى غرفة المعيشة، يجب عند إختيار المكان الذى سيجلس فيه طفلك للمذاكرة مراعاة أن تكون الإضاءة جيدة وكافية بالنسبة له ودرجة الحرارة أيضا تكون مناسبة ولا يوجد شئ يعمل على تشتيت إنتباهه.

 إغلاق جهاز التليفزيون: فعندما يأتى وقت المذاكرة لا يمكن تشغيل التليفزيون، فيجب أن تجعلى هذه قاعدة لا يخالفها طفلك. حيث أن تشغيل التليفزيون أثناء المذاكرة أو أداء الواجب الدراسى يعمل على عدم تركيز طفلك.

حث طفلك على استخدام دفتر صغير لتدوين الواجبات: حتى لا يحدث لبس حول الوقت اللازم لتسليم الواجبات للمعلم.

وجود الروتين يعتبر أمر مهم لنجاح طفلك ، فيجب تحديد وقت منتظم للمذاكرة و أداء الواجب الدراسى فعادة ما يكون الوقت المثالى هو ساعتين بعد عودة طفلك من المدرسة، ويجب أيضا تخصيص وقت لتناول الطعام والراحة.

 تنظيم المذاكرة وأداء الواجبات الدراسية، فيجب عمل جدول زمنى وتحديد مواعيد الإختبارات ومواعيد تسليم التكاليف والواجبات للمعلم، ويجب ترك هذه المهمة لطفلك وأن تساعديه فقط حتى تجعليه يشعر بالمسؤولية والإعتماد على النفس.

 يجب أن تعلمى طفلك أنه لا يجب أن يقوم فقط بأداء الواجبات الدراسية ولكن يجب أن يخصص وقت للمذاكرة أيضا، فيجب أن يعرف أن هناك فرق بين المذاكرة وأداء الواجبات الدراسية.

يجب أن تشجعيه على القيام ببعض الأشياء مثل:

كتابة ملاحظات أ ثناء المذاكرة
تعلم مذاكرة الجداول والرسوم البيانية
يجب أن يتعلم أيضا تلخيص ما قرأه بأسلوبه الخاص

 هل ينبغى على الاباء والأمهات مساعدة أبنائهم فى أداء الواجب الدراسى؟ نعم، ينبغى مساعدتهم فى الإملاء أو فى حالة وجود مسألة رياضية يصعب عليهم حلها للتأكد من صحة الإجابة، ولا ينبغى مساعدتهم إذا كان يستطيع أداء الواجب الدراسى بمفرده ويفهم المطلوب منه بوضوح.

 مساعدة طفلك على أن يشعر بالثقة أثناء الإختبارات، فالإختبارات قد تكون مرهقة للغاية بالنسبة لبعض الأطفال، ويجب أن تنصحيه بأن لا يكون مستيقظ حتى وقت متأخر ليلة الإختبار لأن ذلك لا يساعده على التركيز أثناء الامتحان، فالأفضل أن ينام جيدا قبل الامتحان. ويجب أن يقرأ الأسئلة جيدا قبل البدء فى الإجابة كما يجب أيضا أن يتخطى الأسئلة التى لا يعرف إجاباتها ثم يعود إليها مرة أخرى

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه