مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تختارين أطباقًا جانبية تناسب طبقك الرئيسي؟

لديكِ عزومة قريبة واستعددت لكل شيء من ترتيب المنزل وإعداد الملابس التي سترتدينها، وبدأتِ التفكير في قائمة الطعام وبدأت معها الحيرة؟ لا داعي لكل هذا عزيزتي، نعم الكثيرات منا يجدن أنه من السهل إعداد العديد من الأطباق الرئيسية، ولكن يواجهن بعض الحيرة في اختيار الطبق الجانبي الذي يناسبها رغبة في إعداد مائدة متكاملة ترضي الجميع، ولكن "سوبرماما" لن تترككِ بمفردكِ  إليكِ بعض النصائح لاختيار الأطباق الجانبية وكيفية تنسيقها مع باقي الأطباق حتى تخرج مائدتكِ بأفضل شكل.

1. أعدي طبقًا مختلفًا:
على سبيل المثال إذا كان أحد أطباقك الرئيسية صينية مكرونة بالبشاميل فسلطة المكرونة بأنواعها المختلفة لن تكون مناسبة، يمكنكِ إحداث بعض التوازن، فإذا كان الطبق الرئيسي دسمًا فوازني المائدة بإعداد سلطة خفيفة مع إضافة القليل من الليمون أو الخل.
 
وإذا كان الطبق الرئيسي خفيفًا، يمكنك إعداد طبق جانبي يحتوي على الجبن على سبيل المثال.
2. أعدي وجبة متكاملة:
لإعداد وجبة متكاملة العناصر الغذائية تحتاجين لتجهيز طبق من اللحوم (سواء اللحوم الحمراء أو البيضاء أو الأسماك)، وصنف نشويات (أرز أو مكرونة أو خبز)، وحساء (شوربة) وصنف خضراوات ساخن وآخر بارد (سلطة).
3. نوعي في ألوان الطعام:
تخيلي الشكل النهائي للمائدة، تحتاجين لإعداد مادة تحتوي على مختلف الألوان، فالعين تأكل قبل الفم.
4. انتبهي لمذاق الطعام:
إذا قدمت طبقًا رئيسيًّا حارًّا، لا تقدمي صنفًا حارًّا إلى جانبه والعكس صحيح.
5. قدمي خيارات مختلفة:
يسهل الأمر عند إعداد قائمة طعام لأسرتك لمعرفتك بتفضيلاتهم، لكن عند إعداد عزومة لضيوف لا تعرفينهم جيدًا تحتاجين لإعداد أصناف جانبية أكثر تنوعًا مراعاة لاختياراتهم المختلفة.
6. ضعي الوقت وطريقة الطهي في حسبانكِ:
فكري أيضًا في الوقت الذي تحتاجينه لإعداد أطباق مائدتكِ وطريقة العمل، فلا تعدي في الوقت نفسه 4 أصناف تحتاج للفرن، أو تحتاج كل منها لوقت طويل.
6 أمثلة لقوائم طعام مختلفة:
1. سمك مقلي أو مشوي:
(أرز صيادية، سلطة طحينة، سلطة خضراء).
2. ستيك اللحم:
(خضراوات مشوية، بطاطس مهروسة، حساء المشروم بالكريمة، سلطة الجرجير والبنجر).
3. دجاج مشوي:
(محشي مشكل، ملوخية، سلطة خضراء، باذنجان مخلل).
4. كفتة:
(مكرونة بالوايت صوص أو بالصلصة الحمراء، خضروات مشوية، سلطة يونانية).
5. بامية باللحم الضاني:
 (أرز بالشعرية، سلطة خضراء).
6. دجاج مقلي:
(روزيتو، بطاطس مقلية، سلطة كول سلو).
 
وأخيرًا، اعلمي أن التخطيط المبكر لقائمة طعامك الأسبوعية يمنحك الفرصة والوقت للاختيار المناسب، فكري دائمًا في تقديم قائمة طعام غنية بالعناصر الغذائية المتوازنة، ونوعي بين الطعام التقليدي والأطباق المبتكرة كي تكسري روتين طعامكِ اليومي.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه