مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تحسبين فترة الحمل وموعد الولادة؟

هل يدوم الحمل 9 أو 10 أشهر؟ الإجابة مرهونة بطريقة الحساب التي تعتمدينها. فبحسب الاختصاصيون في مجال الطب، تمتدّ فترة الحمل على أربعين اسبوعاً

ويكتمل نمو الجنين في نهاية الأسبوع 37.
وفي حال كانت الدورة الشهرية منتظمة، يُحسب موعد الولادة المتوقع اعتباراً من فترة الحمل الممتدة على 40 أسبوعاً تُضاف إليها 5 أيام من بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل، ولكنّ ذلك لا يعني أنك ستحملين فعلياً منذ الأسبوعين الأولين، لاسيما أنه من غير الممكن التأكد من حصول حمل قبل خمسة أسابيع.

 

أما اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو في حال حدث الحمل أثناء الرضاعة، فعندئذٍ يُعتمد حساب تاريخ الحمل بناءً على الأشعة الصوتية التي تأتي بنتيجةٍ أكثر دقة.

والجدير بالذكر أنّ فترة 40 أسبوعاً تعادل 9 أشهر تقريباً بحسب التقويم الميلادي (30 و31 يوماً الشهر الواحد) أو 10 أشهر بحسب التقويم القمري. ومن هذا المنطلق، فإنّ كل 4 أسابيع تمرّ عليك، تُنبئ بدخولك شهراً جديداً. وبهذه الطريقة، ستكونين حاملاً بالشهر العاشر في نهاية فترة الحمل الممتدة على 40 أسبوعاً!

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه