مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تحافظين على صحة وجمال شعرك في رمضان

الصيام مفيد جداً لجسم الإنسان وخصوصاً المرأة، حيث ينتظم غذاؤه في ساعات معينة ويتخلص من السموم

الموجودة فيه ليساعده على القيام بوظائفه بشكل طبيعي وسليم، إلا أن اتباع نظام غذائي خاطئ يعود بالضرر على صحة المرأة وبالتالي على جمالها وشعرها.

 

وأهم ما تتساءل عنه العديد من النساء هو كيفية العناية بالشعر في رمضان وما هي الأغذية والطرق التي تساعد على ذلك ؟!

إن إغفالكِ سيّدتي لطبيعة وجبات الإفطار في شهر رمضان له تأثير على صحة شعرك، فمثلاً تناولك للوجبات الجاهزة أو الأطعمة المليئة بالسكر والدهون والزيوت، وعدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل خصوصاً أن شهر رمضان يتزامن مع فصل الصيف سينعكس ذلك سلباً على شعركِ خصوصاً، بحيث يُصبح متقصفاً وجافاً وباهتاً.

لذا ينصح الكثير من الخبراء بالتركيز على مجموعة معينة من الأغذية لضمان العناية بالشعر في رمضان بطريقة سليمة، بحيث يتوزع تناول هذه الأغذية بين وجبتي الفطور والسحور.

وفي القائمة التالية توضيع لأهم أغذية العناية بالشعر في رمضان التي يجب تناولها وأخرى يجب تقليل نسبتها:

- شرب الماء: يجب شرب كميات وفيرة من الماء من وقت الإفطار إلى وقت السحور تدريجياً وعلى دفعات لتسهيل عملية الهضم، ولأن السلطة تحتوي على كمية لا بأس بها من السوائل بالإضافة إلى الخضروات المفيدة التي تحتوي على الألياف لا بدّ من تناولها بشكل يومي، حيّث تساعد على وصول السوائل اللازمة للشعر.

- العصائر المحلّاه الصناعية: يجب الابتعاد نهائياً عن شرب العصائر الصناعية المحلاة والمشروبات الغازية والمضافة إليها نكهات، وإستبدالها بالمشروبات الطبيعية ولا سيّما المشروبات الرمضانية المتعارف عليها مثل؛ قمر الدين والتمر الهندي.

- منتجات الألبان: يجب أن تحتوى وجبة السحور خاصةً على منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم المختلفة، لكونها أهم مصدر للكالسيوم بالإضافة إلى احتوائها على معادن الحديد والبوتاسيوم والفيتامينات الممّة مثل فيتامين "أ، ب، سي، إلخ .." والتي بدورها تساهد على صحة الشعر وحيويته ولمعانه وتقلّل من نسبة تساقطه.

- الخضراوات الداكنة "الخضراء أو الورقية": إن تناول الخضراوات في رمضان أمر ضروري جداً حتى يساعد الجسم في عملية الهضم، وتعتبر الخضروات داكنة اللون مثل؛ الملوخية والسبانخ والجرجير والبروكلي من أهم المواد الغذائية التي تساعد فروة الرأس على إفراز الدهون الطبيعية، وتمدّها بالحديد والكالسيوم، وتعمل على علاج ضعف الشعر وجفافه.

- الحلويات: ينصح خبراء التجميل والعناية بالشعر بالتقليل من تناول الحلويات التي تحتوي نسبة سكريات عالية مثل القطايف والبسبوسة، وذلك لأنها تؤثر على الشعر.

سيّدتي لأن العناية بالشعر في رمضان إحدى أهم الهواجس لديّك لا بدّ لكِ من اتباع النصائح السابقة لما لها من فوائد تعود على صحة الجسد وسلامة الشعر، مع ضمان إمداد الجسم بالمواد الغذائية الأساسية اللازمة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه