مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تجعلين من افطارك الصباحي صحياً

أننا حرصين على صحتك وصحة عائلتك،  ولأنها  دائماً تتطلع الى زيادة خبرتك في كافة المجالات التي تهمك، ها هي حسناء تفتح باباُ جديداً تقدم فيه وصفات للطعام الصحي، ونصائح  من أخصائيين في فن المطبخ.

 
نصيحة اليوم
نقدم لك اليوم 8 نصائح حول إفطار الصباح.
* إقرئي ملصقات التعريف على المنتجات الغذائية.
* دقّقي في حجم الطعام والسعرات الحرارية والعناصر المغذّية.
* بالنسبة لمنتجات الحبوب، اختاري تلك الحاوية على الحبوب الكاملة للحنطة، الشوفان، الجوادار، أو أي من الحبوب المذكورة في الملصقات.
* تعرّفي على محتويات القهوة التي تتناولينها، على سبيل المثال فإن قدحاً حجمه 16 أونصة (473 ملليلتراً) من قهوة الموكا بالشوكولاته البيضاء من "ستارباكس" تحتوي على 470 سعرة حرارية، و 12 غراماً من الدهون المشبّعة غير الصحية، و 59 غراماً من السكريات، مقابل 5 سعرات حرارية فقط في كوب من القهوة السوداء التي تخلو من الدهون أو السكريات (ولكنها تحتوي على كمية أكبر من الكافيين).
* قلّلي أنت وعائلتكِ من  تناول شرائح اللحوم المعالجة أو النقانق، لانه وجد أن اللحوم المعالجة صناعياً ترتبط بازدياد خطر زيادة الكولسترول والسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
* تناولي الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة، الفواكه والخضراوات، وليس من الاطعمة المعالجة صناعياً. وتناولي مشروبات منزلية من مزيج من الفواكه المطحونة، ويمكنكِ أن تمزجي الفاكهة مع العصائر واللبن الزبادي، والعناصر المغذّية الاخرى.
*  إن تناول البيض باعتدال (الى حدّ بيضة واحدة في اليوم) مسألة عادية للأشخاص الاصحاء. ورغم أن صفار البيض يحتوي على كولسترول عالٍ، فإن البيض يحتوي على البروتينات والفيتامينات والعناصر المغذية الاخرى، ولا يبدو أنه يزيد من خطر أمراض القلب.  كما خفّفي من عصائر الفواكه، فثمار الفاكهة غالباً ما تكون أفضل اختيار لانها تحتوي على الالياف أكثر.
* تناولي طعامكِ في الدار ولا تأكلي في الخارج. يمكنكِ تناول إفطار الصباح خارج المنزل إن بقيتِ تتناولين عصيدة الشوفان أو اللبن الزبادي (من الافضل من دون دهون وسكر). إلا أن أغلب الطعام التقليدي الآخر (مثل البيض مع اللحم، أو الفطائر المقلاة) سيؤدي الى بداية لليوم مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المشبّعة. كما أن الاطعمة المعالجة صناعياً من سلسلة المطاعم المشهورة تحتوي عادة على الكثير من الصوديوم والقليل من الألياف.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه