مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تجعلين صغيركِ ينام طوال الليل؟

نوم صغيركِ أهم أولوياتكِ في الوقت الحالي، لذلك سنخبركِ هنا ببضع نصائح، تساعدكِ في جعل طفلكِ الصغير ينام طوال الليل باستقرار شديد.
علمي ابنكِ الأكبر ألا يستيقظ عندما يبكي أخوه:

من المشاكل التي يواجهها كثير من الأمهات أن الابن الأصغر يوقظ الأكبر أكثر من مرة خلال الليل، ما يجعلها تهرع إلى الصغير كلما بدأ في البكاء، ويتعود على وجودها بجواره طول الليل، لذلك يجب أن تعلمي الأخ الأكبر سنًا ألا يهتم عندما يبكي أخيه ليلًا، أو اجعليه ينام في غرفة أبعد قليلًا.

لو حدث واستيقظ الاثنان معًا، هدئي الكبير وأعيديه للنوم في البداية لأنه الأسهل في النوم، وبذلك أيضًا تعطين الأصغر فرصة، حتى ينام وحده ويعود نفسه على بعض الاستقلال.
لا تذهبي إلى صغيركِ سريعًا كلما بكى:

انتظري قليلًا عندما يستيقظ صغيركِ ليلًا لبضع دقائق قبل الذهاب إليه، ففي بعض الأحيان ينام وحده بعد ثوانٍ قليلة، ولو هرعتِ إليه كل مرة يبكي فيها، لن يتعلم كيفية تهدئة نفسه أبدًا، وقد تفاجئين بتعوده على النوم بمفرده بعد قليل.
ضعي الصغير في السرير وهو نعسان لكن مستيقظ:

تعتبر هذه النصيحة هي الأصعب بين البقية، لكنها الأكثر أهمية على الإطلاق، لو كنتِ ترغبين في تعليم صغيركِ مهارة النوم وحده فذلك يكون عن طريق وضعه في السرير مستيقظًا لكن نعسانًا، سيأخذ الأمر قليلًا من الوقت ولكنه سينام بالتأكيد لأنه متعب.

تأكدي من أن صغيركِ مرتاح تمامًا:

أعني بذلك أن يكون شبعانًا ومرتديًا لملابس مريحة وأن تكون درجة حرارة الغرفة ملائمة، قد تحتاجين لبعض الوقت حتى تعرفي احتياجات الصغير، جربي طرقًا مختلفة حتى تصلي إلى اختياراته المفضلة، فحتى تجعيده في الملاءة قد تضايق الصغير لدرجة تمنعه من النوم.
ضعي روتينًا صارمًا للنوم:

الأطفال تحب الروتين، ومعرفة ما هو قادم المرحلة التالية، لذلك ضعي الروتين للنوم واتبعيه كل ليلة، ولا تجعليه صعبًا مجرد حمام وعشاء، ثم بعض الاحتضان وبعدها ضعيه في السرير.
ضعي موعدًا مبكرًا للنوم:

قد تظنين أن وضع صغيركِ في سريره متأخرًا يجعله ينام لوقت متأخر في الصباح، ولكن على العكس فوضع الصغير في السرير في وقت مبكر يجعله ينام أطول، لذلك يجب أن تضعيه من السابعة وحتى التاسعة والنصف، فالطفل الذي يكون متعبًا للغاية وقت النوم لا يستطيع النوم سريعًا وباستقرار، ويحارب في تلك الحالة النوم ولا يستطيع الاستقرار في سريره بسهولة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه