مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتخلص من حشرات الفراش ؟

حشرات الفراش او بق الفراش تلك الحشرة التي تشبه القمل و لكن بحجم أكبر تختبئ في النهار و تبدأ عملها في فترة الليل , حيث تسبب الحكة فهي تتغذي على دم النائم حيث تقوم الحشرة بإفراز مادة مخدرة على الجلد

و تقوم بإمتصاص كفايتها من الدم فلكي تتغذى تستمر في سحب الدم لمدة من 3 الى 10 دقائق مما يتسبب في التورم و الإحمرار و الحكة , عادة نجد تلك الحشرة مختبئة في الفراش او في الاخشاب و تستطيع أن تعيش بدون طعام لمدة من 12 الى 18 يوم لذلك يجب ان نقوم بإستمرار التنظيف و تعريض الفراش للتهوية و التشميس , حيث أن تلك الحشرة تكثر في الأماكن الرطبة الحارة و يكفي وجود أنثى واحدة في المنزل حتى تتسبب في إصابة المنزل كله و تستطيع التعرف على تلك الإصابة عندما تجد نقاط سوداء صغيرة على المفروشات و الأخشاب و التي هي عبارة عن بقع دماء ناتجة عن عملية مص الدماء .

 

كيف تتخلص من حشرات الفراش ؟
يمكن إتباع بعض الخطوات حتى تتخلصي من تلك الحشرات بشكل كامل : –
1- الإبادة : – قومي بإختيار مبيد حشري مناسب لحشرات الفراش و قومي بإتباع التعليمات على علب المبيدات و يمكن ان تقومي بتغيير طريقة الإبادة حسب حجم او وزن الحشرات , حيث يتم عادة الرش على الفراش و توسيع إطار الرش ليصل الى أخشاب الفراش و تتم متابعة الرش لمدة من أسبوعين الى ستة أسابيع و يجب المتابعة في الرش حتى يتم التخلص حتى من البيض .
2- الغسيل : – يجب أن يتم غسل كل قطع قماش او مفروشات و هى عملية مساعدة حيث أن تركز الحشرات يكون في الحشوات أكثر و التنجيد الخاص بالمفروشات و الأثاث , لذا فأنت أيضًا بحاجة لتنظيف التنجيد و كذلك مناشف الاطباق بالمطبخ , عند الغسل يجب الفصل بين ما تم غسله و ما لم يتم غسله و هناك إختلاف بين هل يجب إستخدام ماء ساخن او فاتر او بارد فغالبًا سيتم الغسل بعد رش المفروشات و بسبب المبيد لن تطفو الحشرات فوق الماء لذا فلن يؤثر كثيرًا درجة حرارة ماء الغسيل و لكن من المفضل إستخدام الماء الساخن حيث تساعد في قتل البيض حيث أن البيض يفقس كل اسبوعين كما يراعى وضع الاقمشة في المجفف الساخن لمدة 15 دقيقة تقريبًا .
3- الكنس : – بعد أن يتم رش و قتل الحشرات في الفراش ستلاحظ ان شكل الحشرة اصبح مثل حبة العدس الجاف لذا يجب أن تقومي بكنس الحشرات الميتة للتخلص منها و من آثارها و إلقاؤها في القمامة .
4- التشميس : – افضل الحلول و أسرعها للتخلص من حشرات الفراش او بق الفراش هى التشميس اي تعريض الفراش للشمس اي المراتب و مستلزمات السرير يجب تعريضها او وضعها في الشمس مرتين على الأقل في الأسبوع , فأشعة الشمس تقوم بالقضاء على الحشرات و الفطريات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة و يمكن أن تكتفي بوضعها في الشمس لمدة نصف ساعة في المرة الواحدة لتخلصك من الحشرات .
5- التهوية : – قد تهتم بعض النساء بالتهوية للغرف بشكل عام و لكنها تهمل عملية تهوية الأسرة و بخاصة في الشتاء , حيث ان عملية التهوية تحافظ على الدفئ لذا يجب المحافظة على تهوية الاسرة يوميًا عن طريق فتح النوافذ و تقليب الفراش و المرتبة بعد الإستيقاظ حتى تتم تهوية الفراش بشكل جيد .
6- تنفيض السرير و الفراش : – القيام بتنفيض السرير او الفراش يساعد على التخلص من الحشرات لذا يجب دائمًا الإهتمام بعملية تنفيض السرير و الفراش و تقليبه .

يمكن إتباع بعض الطرق او التقنيات الاخرى بجانب الخطوات السابقة و التي تساعدنا في التخلص من حشرات الفراش بشكل نهائي و منها : –

1- محلول الفلفل الحار : – حشرات او بق الفراش تكره كثيرًا الفلفل الحار و رائحته فبمجرد رشه فإن الحشرات تختفي و لكن عندما تقومين بتلك العملية راعي عدم وجود الأطفال في الجوار .
2- أوراق النعناع : – النعناع و رائحته من الأشياء القوية في طرد الحشرات لذا هات كمية من أوراق النعناع المجفف و قومي بنثرها في زوايا قطع الأثاث , اماالمفرشات فقومي بنقع أوراق النعناع في كمية من المياه لمدة يوم و ضعي المنقوع في بخاخ و قومي برشه على المفروشات , كما يمكنك وضع أوراق النعناع الطازجة على أرفف الملابس .
3- الخزامى او اللافندر : – حيث تكره حشرات الفراش رائحة اللافندر لذا يتم وضع بعض الأوراق للإستفادة برائحته لطرد الحشرات و كذلك إكساب الفراش رائحة جيدة .
4- مجفف الشعر : – إستخدام مجفف الشعر بدرجة حرارة عالية على المفروشات تؤدي الى قتل الحشرات حيث لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة .
5- المكنسة الكهربائية : – الهواء الخارج من المكنسة الكهربائية يمكن ان يقوم يقتل الحشرات في الفراش حيث نقوم بتركيب خرطوم الهواء و تسليطه على الاماكن التي تتمركز بها الحشرات في الفراش حتى تموت الحشرات .
6- الأثاث المستعمل : – راعي عدم إستخدام الاثاث المستعمل و إن إضطرتك الامور لذلك يجب أن يتم فحصه بشكل جيد للتأكد من خلوه من العدوى حتى لا تنتشر العدوى في المنزل .
7- الحيوانات الأليفة : – قللي بشكل كبير من تواجد الحيوانات الأليفة في المنزل حيث أنها تزيد من إحتمالية إنتشار الحشرات في المنزل .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه