مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتخلصين من الفوضى الزائدة عن الحد؟

ل أرجاء غرفتك تمتلئ بالحاجيات المهمة والغير مهمة؟ هل تشعرين بالتوتر من كل ما

يحيطك داخلها، لكن لا تعلمين كيف تبدئين بالترتيب والتخلص من فوضاها؟ حسناً لابد أن الخطوة الأولى للبدء هي تفكيرك بهدوء وعملية، ولتعلمي أن التخلص من كل هذا ليس بالعملية المستحيلة، ويمكنك الوصول لغرفة خالية من الفوضى، اتبعي الخطوات البسيطة التالية:

• ابدئي بركن واحد
عليك اختيار ركن أو جزء محدد واحد فقط داخل غرفتك، مثلاً: اختاري تنظيم المكتبة، والتخلص من ما هو قديم عليها، أيضاً تجديد الكتب التي تزين رفوف مكتبتك، ووضع نبات جديدة، وبإمكانك تغيير طريقة الترتيب، واستبدال أماكن بعض الحاجيات، بشرط أن تخصصي يوماً كاملاً للمكتبة، ولا تنتقلي لأي ركن آخر إلا بعد الانتهاء منها وترتيبها بالكامل.

• أعيدي تقييم الترتيب
بعد الانتهاء من الخطوة الأولى، عليكِ الحفاظ على ما وصلت له عن طريق الترتيب السريع والمستمر بانتظام وبشكل دوري بحسب ما تقررين، ومراجعة إذا كانت هناك أشياء أصبحت زائدة عن حاجتك، فعليكِ التبرع بها ولا تتركيها لتتسبب في الفوضى، وقبل الذهاب إلى تجديد ديكوراتك الخاصة بالغرفة، عليك التفكير ملياً ما إن كنت تحتاجين للتجديد أم لا.

• ضعي لنفسك قائمة
للحفاظ على نظافة ونظام غرفتك طوال الأسبوع، عليكِ وضع خطة تنظيف أسبوعية، قسمي فيها ما عليكِ من أعمال على مدار أيام الأسبوع، وعند الانتهاء من أحدها ضعي علامة، بذلك ستبقين على اطلاع دائم بما عليكِ إنجازه، وسوف يشجعك ذلك على العناية بشكل أكبر في كافة حاجياتك والغرفة الخاصة بك.

• ضعي علامات
لجعل حياتك أسهل، عليكِ إيجاد نظام فعال للعلامات في غرفتك، فضعي علامات على الرفوف التي تحتوي على الكتب أو الرفوف التي تحتوي على كتب ثقافية دون العلمية ليسهل عليك التفريق بينهما في حال كنت على عجلة من أمرك في البحث عن كتاب معين أو إن احتاج أحد أفراد عائلتك اللجوء لأغراضك، إذ سيجد سهولة في إيجاد ما يبحث عنه دون إثارة الفوضى في المكان، وبإمكانك استبدال العلامات بالأوراق اللاصقة أو الإشارات الملونة.

• استغلي أشياءك جيداً
الصناديق، السلال، الرفوف، كلها أشياء داخل غرفتك يمكنها أن تساعدك كثيراً في التنظيم إذا استخدمتها بشكل جيد، فوزعيها بذكاء في زوايا غرفتك، كذلك يمكنك استخدام بعض السلال الصغيرة على أحد رفوف المكتبة وتكون مخصصة لوضع الشاحن الخاص بالهاتف أو السماعات المتنقلة وبعض الإكسسوارات والمكياج البسيط دائم الاستخدام.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه