مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتخلصين من الدود الأبيض في مطبخكِ؟

في بعض الأحيان، قد تُفاجئين بوجود بعض الديدان البيضاء تزحف في مطبخكِ، وتكون رفيعة وطويلة، قد يصل طول الواحدة منها ما يقرب من 2 سنتيمترًا، مسببة لكِ الشعور بالانزعاج والخوف من انتشارها، فمن أين تأتي هذه الديدان البيضاء؟ وكيف يمكنكِ التخلص منها بسرعة؟

إذا كانت هذه الديدان البيضاء لها رؤوس سوداء أو بنية اللون، ووجدتِها تزحف على الجدران أو على الأرفف أو في الأركان ويقتصر وجودها على المطبخ، فإنها تكون ناتجة عن يرقات العُث "إنديانميل".
وهناك بعض الأمور التي يجب عليكِ فعلها فور رؤيتكِ لهذه الديدان، لتتمكني من العثور على مواقع الإصابة الأخرى في مطبخك:

    تحققي أولًا من الحبوب المخزنة في دولاب المطبخ، كالأرز والقمح والذرة والشوفان والكورن فليكس، وافحصي بقية المنتجات الغذائية الموجودة في الأرفف والأركان، كالمكرونة والدقيق والأعشاب والفواكه المجففة والحليب البودرة، فقد تكون محتوية على بيض هذه الديدان، في حال كان أي من أكياسها مفتوحة.
    أخرجي جميع المنتجات الغذائية من دولاب المطبخ، وتفحصي جيدًا زوايا الأرفف والفواصل الموجودة بين الأبواب، فاليرقات عادة ما تبحث عن الأماكن الرطبة المظلمة لتحمي أنفسها.
    تفقدي سلة المهملات بين الحين والآخر، ونظفيها جيدًا إذا لاحظتِ وجود بعض الحشرات الصغيرة جدًا تطير فوقها، التي يُطلق عليها "العُث الطائر".
إذا كنتِ قد رصدت الكثير من أماكن الإصابة بالديدان في دولاب مطبخكِ، ستحتاجين إلى اتخاذ الإجراءات التالية على الفور، لأنها يمكن أن تتكاثر عدة مرات في السنة، وستغزو بقية المنتجات الغذائية الموجودة في مطبخكِ.
كيف يمكنكِ التخلص من الديدان البيضاء بسرعة وإبعادها عن مطبخكِ؟
1. القضاء على المصدر

عند اكتشافك أن مصدر الديدان في كيس معين، ضعيه في كيس بلاستيكي آخر واربطيه جيدًا ثم ألقيه في القمامة بعيدًا عن المطبخ.
وإذا كان هناك أي من الأكياس الأخرى مفتوحة بجواره، يجب عليكِ أن تتخلصي منها فورًا، لأنها ستكون قابلة لانتشار هذه الديدان فيها أيضًا، وبعد ذلك عليكِ تخزينها في علب محكمة الغلق، حتى لا تحوي مثل هذه اليرقات مرة أخرى.
2. التنظيف الشامل

    نظفي دولاب المطبخ تنظيفًا شاملًا، وأبعدي أي مصادر للديدان بعيدًا عن أكياس الأرز والدقيق والحبوب وبقية المنتجات الغذائية الأخرى السليمة، ولا تحتفظي بأي من الأكياس المشتبه بها أبدًا.
    أزيلي مفارش الأرفف، ونظفي الأماكن المصابة بالديدان بقطعة قماشية جافة، ثم اغسلي الأرفف بالماء والصابون، وبعد ذلك امسحيها بمحلول تبييض الملابس.
    اغسلي جميع العلب بالماء الساخن والصابون، واستخدمي لوفة أو فرشاة، لإزالة أي آثار  للبيض واليرقات عليها.
    حضري خليطًا من الماء والخل وزيت النعناع، وضعيه في بخاخ، ورشي به جميع الأرفف والأركان والزوايا، لقتل البيض واليرقات التي لا تتمكنين من رؤيتها.
    أخرجي سلة المهملات من المطبخ، وغيّري كيس القمامة المستخدم بشكل دوري، وحاولي أن تحافظي على نظافتها باستمرار.
وأخيرًا إن لم تفلح أي من محاولاتكِ للتخلص منها، ووجدتِ أن الديدان البيضاء بدأت في الظهور مرة أخرى، يجب عليكِ الاستعانة بإحدى شركات مكافحة الحشرات، لأن فني مكافحة الآفات والحشرات سيتمكن من القضاء على أي يرقات جديدة، من المحتمل انتشارها مرة أخرى في مطبخكِ.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه