مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتبع الحامل رجيمًا صحيًا؟

رغم السعادة التي تنتاب الأم بمجرد علمها بخبر الحمل إلا أن هناك بعض المخاوف التي تساورها بعد ذلك، التي من بينها الخوف على صحة الجنين وكيف ستمر رحلة الحمل، بخلاف الخوف من زيادة وزنها عن المعدل الطبيعي خلال الحمل وتغير شكل جسمها بعد ذلك.

لذا ترغب معظم السيدات الحوامل في الحفاظ على وزنها خلال الحمل إذا كانت تتمتع بوزن مثالي، أو اتباع أحد أنظمة الرجيم في حال زيادة وزنها ورغبتها في خفض هذا الوزن الزائد عن الحد الطبيعي قبل انتهاء فترة الحمل، ومن هذا المنطلق سنحدثكِ في هذا المقال عن طريقة تطبيق الرجيم الصحي للمرأة الحامل لإنقاص وزنها.
كيف يكون رجيم الحامل؟

يحتاج الجسم خلال مرحلة الحمل الحصول على العناصر عالية القيمة الغذائية، التي تمنح الجسم القوة والحيوية لتحمل صعوبة الحمل، وتزويد الجنين بالعناصر التي يحتاجها لبناء وتكوين جسمه.

ولا شك في حدوث زيادة في الوزن خلال مرحلة الحمل، ويتراوح المعدل الطبيعي لهذه الزيادة بين 8-11 كيلو جرامًا طوال فترة الحمل بمعدل (1- 1.5 كيلو جرام في الشهر)، وما يزيد عن ذلك يعد زيادة غير طبيعية في وزن الجسم يجب التخلص منها قدر الإمكان.
1. النشويات:

مثل الخبز والمعكرونة والبطاطس، فيجب عدم الإكثار من تناولها لأنها تسبب السمنة.
2. الأطعمة شديدة الملوحة:

مثل المخللات والأسماك المملحة والجبن المالح (المش)، حيث يحظر تناولها إلا بكميات قليلة وعلى فترات متباعدة، لأنها تؤثر في ضغط الدم وتؤدي إلى احتفاظ المياه داخل الجسم، ما يتسبب في زيادة وزن الأم.
3. المواد الدهنية:

مثل السمن والزبد والكريمة والقشدة، فيجب الحرص على استخدامها بكميات بسيطة خلال الطبخ أو استبدالها بزيت الزيتون أو الذرة، فهي تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم.
4. السكريات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية:

تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، بينما تسبب المشروبات الغازية، بالإضافة إلى زيادة الوزن، ضعف العظام وتشوهات في هيكل الجنين العظمي، لأنها تمنع امتصاص الكالسيوم وفيتامين "د" من الجسم.
نصائح يجب أن تتبعها الحامل خلال الرجيم:

    اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه على مدار اليوم، لترطيب جسمك وحتى لا تشعري بالجوع.
    اشربي ما لا يقل عن كوبين من الحليب يوميًّا، بشرط ألا يكون كامل الدسم حتى لا يؤثر على النظام الغذائي.
    مارسي رياضة المشي يوميًّا لمدة نصف ساعة في حالة الحمل الطبيعي، فستاعدكِ على إنقاص وزنك وتقوية عضلاتك تمهيدًا للولادة.  
    تجنبي اتباع أي رجيم قاسٍ خلال فترة الحمل، فقد يشكل ذلك خطورة عليكِ وعلى صحة الجنين، واستشيري طبيبك الخاص عند اتباع أي حمية غذائية معينة.
    تناولي الخضروات والفواكه منخفضة السعرات الحرارية باستمرار مثل التفاح والجوافة والبرتقال، فهي تمدكِ بما تحتاجين إليه من عناصر غذائية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه