مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تؤثر الالوان عل مزاجك؟

هناك علاقة بين الالوان وحالة الانسان النفسية. وقد تساعد بعض الالوان على تحسين المزاج باعتبارها مهدئة ومسكنة. وهناك ألوان محددة لها

تأثير فعال على الحالة النفسية والمزاجية، اذ انها تساعد على الشعور بالاسترخاء وتقلل الضغط النفسي والإجهاد. سنعرّفكم عليها من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

الأزرق

هذا اللون هادئ ولديه قدرة هائلة على إدارة الإجهاد، كما أنه يعدّ من الألوان المهدئة للغاية للعقل، وإبطاء ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، وتقليل القلق، لذا من الأفضل استخدام اللون الأزرق لجدران غرفة النوم. كما يساعد اللون الأزرق على تهدئة الأعصاب واسترخائها، حيث ينصح باستخدامه لغرف مدارس الأطفال للتقليل من الحركة المفرطة والعدوانية لديهم.

الأخضر

يعدّ الاخضر لون الراحة والهدوء، لأنه يرمز للطبيعة الخضراء، وهي واحدة من أجمل الألوان المريحة التي تساعد في الحد من القلق، لذلك تشعرون بالراحة النفسية لدى تنزهكم في الطبيعة. ويعتبر الأخضر من أكثر الألوان المريحة للنظر والتي تعطي مزيداً من الأمل والسلام الداخلي، حيث يساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر النفسي. ويتم اختيار اللون الأخضر لزيّ الأطباء أثناء العمليات الجراحية وذلك لما يوفره من رؤية واضحة أثناء الجراحة.

الأبيض

يرمز الى السلام والهدوء والسكينة، لذلك هو مناسب للتغلب على الضغوطات والتوتر، ويساعد على ترتيب الأفكار. كما يساعد على التحكم بالغضب والسيطرة عليه من خلال النظر لأي شيء باللون الأبيض. وينصح بتسليط الضوء الأبيض نحو منطقة الكبد لعلاج مرض الصفراء الذي يصاب به بعض الأطفال الرضع. كما أن غرفة مطلية باللون الأبيض تكون أكثر مثالية للمرأة الحامل. كما يتمّ اختيار اللون الأبيض لزيّ الممرضات وذلك لما يقوم به الأبيض من تهدئة النفس وإعطاء المزيد من الشعور بالهدوء والأمان.

الرمادي

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الرمادي من الألوان المملة، لكن في الواقع انه مهدئ للغاية ويحدّ من التوتر، وعندما يقترن مع اللون الأزرق أو الأبيض، يمكن أن يخلق جوّا من الاسترخاء.

يشار الى انه يمكن استخدام الالوان لمعاجلة بعض الحالات المرضية مثل الكآبة وفرط النشاط والتوحد وغيرها من الامراض.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه