مجلة ريحانة الالكترونية

كيف انمي مهاراتي الشخصية

خلق الله البشر مختلفين في أشكالهم ، واحجامهم ، وقدراتهم ومواهبهم ، وقد يظن البعض أنَّه لا يمتلك شيئاً من المواهب والقدرات ، أو أنه غبي

، ولا يصلح لشيء ، وقد تُعزَّر هذهِ النظرية في ذهنه بسبب كلام الناس ، ونظرة المجتمع الخاطئة ، للتجاربك الخاطئة في عمل ما ، ولمحاولاتك الفاشلة للوصول إلى هذف ما ، ولا يعلمون انَذ أكبر المبدعين ، واشهر الموهوبين قد بدأوا حياتهم من الصفر ، ووصلوا إلى هذهِ المرتبة العالية بعد عدد كبير من المحاولات الفاشلة ، وذلك بسبب الإصرار والعزيمة والتمرين والاجتهاد ، والعمل على انفسهم وتنمية مهاراتهم الشخصية .. توجد العديد من الطرق والآليات ليفهم الإنسان نفسه و وينمى مواهبه ، من هذهِ الطرق ما يلي :_

 

أولاً ... أكتشف مهارتك وموهبيتك أولاً ، لن تستطيع تنمية مهاراتك الخاصة إذا لم تعرفها ، ولربما قابلت في حياتك الكثير من الناس اللذين حاولوا المضى قدماً في عل ما ، أو تخصص ما ، أو موهبة مميزة ، ولكنهم فشلوا فشلاً وراء فشل ليسَ بسبب صعوبة التجارب ، أو وعورة الطريق ، بل لأنَّ هذهِ المهارة لاتناسبهم ، وهم غير أهل لها ، فلا يكفي أن تمتلك الرغبة لتصبح ممثل ، وانتَ لا تمتلك القدرة على التمثيل ، وليسَ لديكَ ذكاء حركي ، للقيام بالحركات ، والأداءات المختلفة ، فقط إبحث عن نفسك في المكان الصحيح ربما تكون هوايتك بسيطة ولكنها نادرة المهم أن تعثر على نقطة القوة الخاصة فيك .

ثانياً .. ثقف نفسك عن موهبتك ، مثلاً لو كانت لديكَ قدرة على الكتابة ، عليكَ أن تقرأ لكتاب آخرين ، وأنْ تقرأ في الأعمال القديمة والحديثة ، وأنْ تتعلم أسس الكتابة ، لأنَّ النجاح لا يحصل صدفة ، ولا يوزع في "اليانصيب" لذلك عليكَ معرفة كل تفاصيل العلم الذي تريد التخصص فيه ، أو المهارة التي تريد اتقانها ، وهذا يحدث في مرحلة أبكر بقليل من التمرين العملي ، ولكنَذ أخذ العلم لا يتوقف أبداً ، إذْ عليكَ دائماً فهم المستجدات ، والأ‘مال الجديدة في مجالك .

ثالثاً .. تمرنْ ، ثمَّ تمرنْ ، وضع أمام عينيك هذهِ المقولة " النجاح 1% موهبة ، و99 % عمل " ربما تكون لديكَ القدرة على التمثيل ، ربما تكون لديك موهبة فهم الإلكترونيات وتركيبها ، ولكنك لن تصل إلى مراتب الإتقان والإبداع إلا بالتدريب والتمرين المستمر والدائم ، وغذا قرأت سيرة العظماء والمبدعين ستجد أنهم شقُّوا طريقهم بجهد الأنفس ، وسهروا ليالٍ طوال وتعبوا ونحتوا في الصخر حتى يصلوا إلى هذهِ المكانة ، فلا تركن للكسل وتنتظر أنْ تاتيكَ الفرصة على طبق من ذهب ، بل تتطوع وشارك في مجال عملك ، وتعلم من أخطائكَ وتقدم حتى لو بخطوات بسيطة ، وتدريجية المهم أن تنهض بنفسك ، وستجد نفسك يوماً عن يوم تصعد السلم بدأب وبخطوات واثقة .

رابعاً ... جرِّب شيئاً جديداً ، كثيرون هم الكتاب ولكنَّ قليلاً منهم فقط من يمنحكَ شعوراً بالتألق ، والثقة ، هذا لأنه ابتكر طريقته الخاصة ، وشقَّ اسمه بينَ عالم الأرقام الكثيرة ، ليكون اسماً لامعاً وليسَ رقماً زائداً ، لاتخف من ابتكار شيء جديد طالما أنك أتقنت الأساسيات ، وفهمتَ اللعبة الصحيحة ، ولا تتقهقر إذا فشلتَ مرة أو مرتين ، لأنَذ أديسون استطاعَ وحدهُ أن يضيْ العالم ويضيءَ اسمه لأنه جرب عشرات المحاولات ، ولأنه أراد اختراع شيء جديد لم يسبق لأحد اختراعه ، فكن من أصحاب السبق .

عليكَ أن تدرك أن المهارة ، والمعرفة ، والنجاح لا يتحقق إلا بالتعب ، وأنَّ الحلم كلما كانَ غالياً كلما كانَ ثمنه مرتفع ، المهم أنْ تثق بنفسك وقدراتك ، ولا تياس ، ولا تقف عند العثرة الأولى أو الثانية أو المئة لأنَّ الحفرة التي تقع فيها هي التي تجعلكَ تقفز أعلى .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه