مجلة ريحانة الالكترونية

كيف أحمي شعر طفلي من الشمس والكلور والمياه المالحة في المصيف؟

تتزايد الرحلات الصيفية والعطلات الطويلة مع الوصول

إلى منتصف فصل الصيف، للهروب من حرارة الجو في أحضان أمواج البحر وحمامات السباحة، وعند نزول البحر نواجه خطر تعرض شعر الأطفال وبشرتهم لمياه البحر المالحة والشمس، وما تتسببان فيه من أضرار، وقد نحتاج لفترات طويلة بعد المصيف لعلاج ما تضرر عن التعرض للشمس والمياه المالحة.
خلال فترة النهار ومع ملامسة مياه البحر أو الكلور لشعر أطفالنا، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس القاسية، فقد يتسبب كل ذلك في إتلاف الشعر، لذا لا بد من العناية بالشعر قبل السباحة وبعدها لتجنب تعرضه للجفاف أو التلف.  
أولًا: قبل نزول الطفل البحر:
هناك بعض الخطوات المهمة، التي يجب عليكِ اتخاذها مع طفلكِ قبل نزوله البحر.

    اغسلي شعر طفلكِ بالمياه العذبة قبل تعرضه للكلور أو المياه المالحة، حتى لا يمتص كمية كبيرة من المياه المالحة مثلما يكون جافًا، واحرصي على استخدام الماء فقط دون الشامبو، لأن الشامبو يتسبب في تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية، التي تعمل كحاجز لحماية الشعر من الكلور أو المياه المالحة.
    بالنسبة للبنات صاحبات الشعر الطويل، يمكنكِ ربطه على شكل جديلة لتسهيل غسله وتمشيطه بعد الخروج من الحمام.
    ادهني شعر طفلكِ بطبقة من الفازلين أو زيت الزيتون أو جوز الهند، لتكوين طبقة عازلة عن الشمس والمياه المالحة، حتى لا يُصاب الشعر بالجفاف، بسبب نسبة ملوحة المياه العالية.
    يمكنكِ شراء غطاء للرأس مخصص للبحر، واستخدامه لحماية شعر طفلكِ، بشرط أن يكون محكمًا جيدًا.

ثانيًا: بعد خروج الطفل من البحر:
هناك بعض الخطوات المهمة، التي يجب عليكِ اتخاذها مع طفلكِ بعد خروجه من البحر.

    اغسلي شعر طفلكِ بالماء العذب والشامبو فور خروجه من البحر، واحرصي على التخلص من أي ترسبات للملح أو الرمل في شعره، واعلمي أن مياه البحر لها تأثير ضار جدًا على الشعر، فعند جفاف الشعر يتكون محلول ملحي مركز يزيد كلما يجف الشعر أكثر، وخصوصًا مع التعرض للشمس، لذلك يجب شطف الشعر جيدًا بالماء العذب.
    استخدمي البلسم بعد ذلك لاستعادة ترطيب الشعر.
    دلكي فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية في الرأس، ولتوصيل الأكسجين وتغذية بصيلات الشعر، لتعزيز صحة الشعر بعد التعرض للملح والرمل والشمس.
    إذا لاحظتِ جفاف شعر طفلكِ، بعد الانتهاء من الحمام، يمكنكِ عمل حمام كريم لترطيب الشعر.

لا تمشطي شعر طفلكِ بعد العودة من البحر مباشرةً، لأن الشعر يكون في أضعف حالاته، والأنسب أن تمشطيه بعد بضع ساعات من الخروج من المياه.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه