مجلة ريحانة الالكترونية

كيف أتجنب خطر الفواكه والخضروات المرشوشة؟

تحتوي معظم الفواكه والخضروات التي نشتريها على قدر من المبيدات الزراعية التي

يستخدمها المزارعين، لتمكنهم من إنتاج الفواكه والخضروات بكميات كبيرة، وتمنع عنها الحشرات والبكتيريا والعفن والقوارض، ولكن للآسف، تظل نسبة كبيرة من هذه المبيدات والمواد الكيميائية بداخلهم، ما يشكل مخاطر كبيرة وأمراض عديدة على المدى الطويل تؤثر على صحتنا وصحة أطفالنا الصغار، حيث إنها تؤثر على الأعصاب والهرمونات والكبد والكلى، وتزيد من نسب الإصابة بمرض السرطان والسكري والزهايمر وضغط الدم والعقم، كما تؤدي إلى اضطراب شديد في جهاز المناعة وغيرها من الأمراض الجسيمة مع الوقت.
 ويُعد التخلص من بقايا هذه المبيدات أمرًا مهمًا جدًا للحد من آثارها السيئة على صحتنا وصحة أطفالنا، لذا تقدم لكِ "سوبرماما" بعض الطرق والنصائح البسيطة التي تساعدك على تنظيف الخضروات والفواكه، والتخلص من نسبة كبيرة من المواد الكيميائية السيئة.

1- اغسلي يديك بالماء والصابون قبل وبعد تنظيف الخضار والفواكه، كي تتخلصين من رواسب المبيدات الموجودة في القشرة، والتي تكون قد علقت على يديك أيضًا.

2- امتنعي عن استخدام الصابون في تنظيف الخضار والفواكه، لأن مسماتها ستسمح بامتصاص المواد الكيماوية في الصابون، التي قد تتغلغل ولو بكميات بسيطة إلى داخل الخضروات والفواكه، أو تختبئ بين ثناياها.

3- عند تقشير الخضروات، احرصي على الإلقاء بالقشر بعيدًا، ولا تغسليها معه في نفس الوعاء لأن المبيد الموجود على القشرة ينتقل على الخضروات أو الفواكه وقت تقشيرها، مهما كانت درجة حرصك، وامتنعي عن غسلهم في الحوض، لأن البكتيريا وبقايا المبيدات تظل عالقة به وتنتقل إليها مرة أخرى.

4- كوني دقيقة عند غسلها ولا تتعجلي بشطفها سريعًا تحت الماء، ويجب أن تطيلي غسيل الشقوق التي يصعب غسلها بالماء البارد وفركها بيديك جيدًا، كما يُنصح باستخدام فرشاة غسيل الخضروات والفواكه، حيث كشفت إحدى الدراسات أن غسلها تحت ماء الحنفية وفركها باليد أو بفرشاة يزيل ما يقرب من 75% من المبيدات.

5- انقعي الخضروات والفواكه في مياه بملح لمدة عشر دقائق فقط، حتى تتخلصي من بقايا المبيدات، ولكن لا تتركيها أكثر من ذلك حتى لا تفقد الفيتامينات والمعادن التي داخلها.
6- قشري الفواكه والخضروات رقيقة القشرة، لضمان التخلص من معظم المبيدات الموجودة فيها، وخصوصًا الخضروات والفواكه المُدرجة في قائمة المحاصيل الغنية بالمبيدات فيها، مثل: الخيار والطماطم والتفاح والجزر والبطاطا.

7- رُشي الخضروات والفواكه بمحلول الماء والخل بنسبة 3 إلى 1 عن طريق بخاخة، وبعد 30 ثانية يمكنك إزالة السائل عن طريق شطفهم بالماء وفركهم بفرشاة التنظيف الخاصة، أما الخضروات والفواكه ذات القشرة الرفيعة، يمكنك نقعه في محلول يتكون من كميات متساوية من الماء والخل لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم شطفه جيدًا بالماء.

8- اغسلي الورقيات بفصلها عن بعضها البعض، ثم نقعها في الماء والخل، مع إضافة القليل من عصير الليمون لسائل النقع لزيادة درجة التنظيف عند الشك في وجود نسبة عالية من المبيدات، وغسلها وشطفها ورقة ورقة على حدة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه