مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية زيادة الكوليسترول النافع HDL

HDL

(البروتين الدهني عالي الكثافة) هو كوليسترول عالي الكثافة، لذلك هو أثقل من الكوليسترول الأخرى. وعلى النقيض من LDL التي يمكن ان تلتصق على الأوعية الدموية وتسبب انسدادها ، ال HDL ليس كذلك. الكولسترول الجيد (HDL) قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأن الكولسترول الجيد (HDL) يمكن أن يقلل مستويات LDL في الدم عن طريق جلب LDL إلى الكبد لإعادة المعالجة. بالإضافة إلى ذلك HDL أيضا يمكن ان تحافظ على حالة الأوعية الدموية عن طريق تنظيف البطانة الداخلية لجدران الأوعية الدموية لذلك لا تتشكل الانسدادات . وجود الانسداد على جدران الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين ويسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية

 

المستويات الموصى بها من HDL أكثر من 60mg/dl ، في حين اذا كان مستوى ال HDL أقل من 40 ملغ / ديسيلتر فهو منخفض و ليس جيدا للصحة. يمكنك أن تفعل العديد من الأشياء أدناه ل زيادة مستويات الكولسترول الجيد HDL  

         التمارين الهوائية : التمارين الرياضية من الخفيفة الى الثقيلة يمكن أن تزيد HDL من 5 ٪ إلى 10 ٪ . نصح باحثون في جامعة هارفارد لأداء التمارين الرياضية ( المشي السريع والجري و ركوب الدراجات والسباحة ، الخ ) خمس مرات في الأسبوع، كل 30 دقيقة .
     انقاص الوزن : هل تعلم أن كل 3 كيلوغرام تخسرها من الوزن يزيد مستويات HDL بمقدار 1mg/dL ؟ خاصة إذا اخترت فقط تناول الأطعمة الصحية ، فإن الوزن سوف ينخفض بسرعة، و مستويات الكولسترول HDL سوف تزيد .
    الإقلاع عن التدخين : إذا كنت مدخنا ، فأقلع عنه . لأنه إذا توقفت عن التدخين فان مستويات HDL في الدم ستزيد بنسبة 15 ٪ إلى 20 ٪ . لكن بالطبع الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل. يمكنك أن تجرب أكثر من استراتيجية واحدة للاقلاع عن التدخين . كذلك التشاور مع الطبيب من اجل تقديم النصائح المثلى للاقلاع عن التدخين .
    اختيار الدهون الجيدة و اتباع نظام غذائي صحي : الدهون هو الشيء الوحيد الذي تريد التخلص منه بسرعة ، وذلك لأن الدهون يمكن أن تزيد من الكولسترول السيئ . ولكن الجسم يحتاج الدهون وهذا يجعلك بحاجة الى استهلاك الدهون . الدهون الجيدة التي توجد في زيت الزيتون، زيت الكانولا ، و زيت السمك ، و المكسرات يمكنها إنتاج مستويات الكوليسترول الحميد المرغوبة في الدم.
    زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف : ويمكن الحصول على هذه الأطعمة الغنية بالألياف من الخضروات والفاكهة. فالألياف الموجودة في نظامنا الغذائي يمكنها إزالة الكوليسترول الزائد في البراز معها. الأفوكادو تحتوي على الكثير من الدهون، ولكن الدهون الجيدة ، لذلك لا تتجنبها.

http://sehatona.com/health/general-health/164--hdl.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه